الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كتاب جديد يفكك إشكالية مفهوم المجتمع المدني

نشر بتاريخ: 25/04/2008 ( آخر تحديث: 25/04/2008 الساعة: 23:12 )
رام الله- معا- صدر عن المؤسسة الفلسطينية لدراسة الديمقراطية (مواطن) كتاب للباحثة نادية أبو زاهر بعنوان "المجتمع المدني بين الوصفي والمعياري: تفكيك إشكالية المفهوم وفوضى المعاني".

وتقدم المؤلفة تحليلا شاملا لمفهوم المجتمع المدني تبدأ بمقاربة نظرية تاريخية توضح كيفية استخدامه بطرق مختلفة عبر مراحل فكرية متعددة منذ بداية نشأته. ثم تنتقل إلى تحليل الجدل العالمي المتعلق به وتحليل أسباب الجدل العربي حوله، وتنتهي بتحليل أسباب الجدل الفلسطيني حول هذا المفهوم.

وقامت أبو زاهر أيضا بتفكيك إشكالية مفهوم المجتمع المدني حتى تساعد على فهم نواحي الغموض والتناقضات التي تحوِّله إلى مفهوم ضبابي أو زئبقي. وسلطت الضوء على المشاريع المختلفة التي ترفع شعار المجتمع المدني في الكتابات المعاصرة، وتوضح كيفية توظيفه لخدمة مشاريع أو أهداف أو جداول أعمال مختلفة، وكيف يؤدي هذا التوظيف إلى تشعب الجدل حول المفهوم وزيادة فوضى معانيه.

وقال د. جورج جقمان مدير مؤسسة مواطن، الأستاذ في جامعة بير زيت: "إن الكتاب عمل بحثي أصيل، ويقدم إسهاما مهما في مجاله، من خلال تناوله الشامل لموضوع المجتمع المدني."

يذكر أن الباحثة نادية أبو زاهر حصلت على ماجستير ديمقراطية وحقوق الإنسان بدرجة امتياز من جامعة بير زيت (فلسطين)، وتشمل اهتماماتها البحثية المجتمع المدني ورأس المال الاجتماعي ولديها العديد من الدراسات المنشورة.