الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس المفتوحة تخرج دورة وتعقد ورشة "المعاق والمجتمع"وتنظم زيارة إلى مستشفى طولكرم

نشر بتاريخ: 26/04/2008 ( آخر تحديث: 26/04/2008 الساعة: 18:31 )
بيت لحم -معا- قام أ. فريد مرة القائم بأعمال مدير مركز التعليم المستمر بجامعة القدس المفتوحة، بتخريج 15 متدرباً ممن شاركوا وحضروا بانتظام دورة السكرتارية التنفيذية والإدارة الحديثة للمكاتب، ومدتها 100 ساعة تدريبية، منها 40 ساعة نظرية والتي أشرف عليها المدرب أ.باسم قشوع المخطط الإستراتيجي والمشرف على التدريب، و 60 ساعة تدريبية تطبيقية في مهارات قيادة الحاسوب (أي.س.د.ل)، والتي اشرف عليها المدرب أ.امجد حمارشة حيث تم تخريج 15 مشاركا من المتدربين الذين شاركوا في هذة الدورة التدريبية، وذلك بتوجيهات من أ.د. يونس عمرو رئيس الجامعة ونائبه ا.د.سفيان .

كما عقدت منطقة دورا التعليمية ورشة عمل بعنوان "المعاق والمجتمع"، وذلك بالتعاون مع جمعية ارض الإنسان والهلال الأحمر الفلسطيني، وبإشراف من برنامج الخدمة الاجتماعية في المنطقة، وبمشاركة عدد من المؤسسات المحلية والمشرفين الأكاديميين المتفرغين وغير المتفرغين والإداريين والدارسين.

ورحب د. شاهر حجة، مدير منطقة دورا التعليمية بالحضور، وحث على عقد العديد من الورش لأهميتها في التواصل وإنجاح العملية التربوية، من جانبه عرض أ. فؤاد سلطان، منسق مشروع جمعية أرض الإنسان نبذة عن نشاطات الجمعية تتضمن صور بعض أنشطة الجمعية في محافظة الخليل، وإحصائيات عن المعاقين في المحافظة، والمساعدات التي قدمتها الجمعية لهذه الفئة.

وتحدث أ.عماد طميزة، مشرف غير متفرغ في المنطقة عن دور جامعة القدس المفتوحة في تغيير نظرة المجتمع اتجاه المعاق، وكيفية تحويل المعاق إلى فاعل ومنتج في المجتمع.

وأوضح أ. محمد عكا مدى تطور نظرة المجتمع اتجاه المعاق في مختلف العصور، وعن النظرة الإيجابية الآخذة في التطور لذوي الاحتياجات الخاصة.

كما تحدث كل من د. نبيل المغربي، وأ. فداء سلطان عن الصعوبات في التعلم واليات التعامل معها، وعن أسلوب الدمج في المدارس، وعن بطيئي التعلم وصعوبات التعلم والمتأخرين دراسيا.

وقد أوصى المشاركون على أهمية فتح تخصص بكالوريوس تربية خاصة في جامعة القدس المفتوحة، والاهتمام بتوعية أسرة المعاق بكيفية التعامل معه، وتهيئتها نفسيا لتقبله والاعتناء به، والاستمرار بزيارة المؤسسات لمختبر الحاسوب للمكفوفين التابع لجامعة القدس المفتوحة.

من جانب آخر، تم عقد ورشة عمل حول مسابقتي كأس العالم للحوسبة وبطل العالم في برنامجي مايكروسوفت وورد واكسل، وقد حضره عدد كبير من المؤسسات في المجتمع المحلي. حيث تحدث الأستاذ محمود حوامدة من مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICTC) عن الامتحانات المذكورة وأجاب على جميع أسئلة الحضور واستفساراتهم.

وفي طولكرم زار وفد دارسي تدريب ميداني (4)، تحت إشراف برنامج التنمية الاجتماعية والأسرية وحدة مرضى الثلاسيميا في مستشفى ثابت ثابت، باصطحاب المدرب د. حسني عوض المشرف على مقرر التدريب الميداني.

وجرى استقبال الزائرين من قبل رئيس وحدة الثلاسيميا د. مأمون أبلان وطاقم الوحدة، واستمع الدارسون إلى شرح واف من المختصين في الوحدة حول مرض الثلاسيميا، والجهود الوقائية، والعلاجية التي تبذلها الوحدة للحد من انتشار المرض، وحاجة الوحدة للخدمة الاجتماعية لمواجهة آثار المرض النفسية والاجتماعية.

كما تحدث د. حسني عوض عن أهداف التدريب الميداني، وسبل تطويره بالتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة وتحديدا الخدمة الاجتماعية الطلابية، وتم الاتفاق على استمرار التواصل والتعاون ما بين مشرفي برنامج الخدمة الاجتماعية ووحدة الثلاسيميا في المستشفى الحكومي، علما أن دارسي التدريب الميداني "4" يختص بطريقة تنظيم المجتمع كإحدى طرق الخدمة الاجتماعية.