السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الوطني للتأهيل المجتمعي يختتم محاضرات حول "الإعاقة" في مدرسة الرملة العليا بغزة

نشر بتاريخ: 28/04/2008 ( آخر تحديث: 28/04/2008 الساعة: 15:45 )
غزة - معا - اختتم المركز الوطني للتأهيل المجتمعي محاضرات حول الإعاقة استهدفت 48 طالبة بالمرحلة الإعدادية بمدرسة الرملة العليا بغزة، وذلك ضمن الخطة التي قدمها برنامج التوعية والإرشاد بالمركز الوطني لمديرية التربية والتعليم والتي تستهدف طلبة المدارس في المرحلتين الثانوية والإعدادية بهدف توعيتهم وإرشادهم حول الإعاقة، وقد حضر المحاضرات آمال حسين مشرفة التربية الخاصة بمديرية التربية والتعليم وثلاث من المدرسات.

وتناولت المحاضرات التي استمرت يومين بواقع ساعتين يومياً تعريف الإعاقة وأسبابها وأنواعها، وطرق الحد من الإعاقة، وضرورة مراعاة الفروق الفردية.

وأكد هاني أبو زيد مستشار التأهيل بالمركز الوطني إلى إن مراعاة الفروق الفردية هو بداية الطريق للثقة بالذات عند المعاق، وخاصة في مجال التعليم إضافة إلى الجوانب النفسية والاجتماعية وفي السمات الجسمية للشخص المعاق، وهذا يأتي من خلال تهيئة المدرس على تقبل واستيعاب المعاق وعدم تصويره أمام الآخرين بشكل سلبي, وعدم التعليق على تصرفاته بما يسبب الأذى النفسي له، وتهيئة الطلاب ليتعايشوا مع زميلهم المعاق دون سخرية أو تمييز على أساس الحق في العيش بكرامة وليس من منطق الشفقة.

كما تطرق أبو زيد لدور المرشد التربوي داخل المدارس من خلال تهيئة المعاق نفسيا لعملية الدمج ليساعده على التقبل ويزيد من ثقته بنفسه، وتهيئة الطلاب والمدرسين لاستقبال المعاق وتزويدهم بالمهارات اللازمة للتفاعل والتفاهم معهم, والتخفيف من النظرة السلبية تجاه المعاقين، وإيجاد التسهيلات اللازمة لاحتياجات المعاق كاستخدام المرافق العامة في المدرسة والعمل على تأمين ما يحتاجه من وسائل مساعدة في عملية التعليم.

كما أكد أبو زيد على أهمية التواصل بين المرشد والمدرسة بإشراك المعاق في الأنشطة المدرسية والتواصل مع أسرته وتحفيزهم على متابعته وتعزيز دوره وتنميته .