الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي:اتفاق مع بنك التنمية الاسلامي لتزويد القطاع بالكهرباء من العريش.. اكتمال الترتيبات لعقد مؤتمر الاستثمار ببيت لحم

نشر بتاريخ: 28/04/2008 ( آخر تحديث: 28/04/2008 الساعة: 18:50 )
رام الله-معا- أعلن الناطق باسم الحكومة رياض المالكي عن اتفاق بين السلطة وبنك التنمية الإسلامي لربط محطة توليد الكهرباء في العريش بمولد كهربائي في قطاع غزة، لانشاء محطة التوليد بكلفة (15 مليون دولار) لتزويد القطاع بالكهرباء؛ لتخفيف الاعتماد على إسرائيل بشكل كبير.

كما اعلن في مؤتمر صحفي عقب جلسة الحكومة الاسبوعي ان رئيس الوزراء سلام فياض ومجموعة من الوزراء سوف يغادرون البلاد الاربعاء ، للمشاركة في اجتماع الدول المانحة (الثاني) في لندن.

ونوه المالكي إلى أن السلطة الفلسطينية تقوم بكل الترتيبات والإمكانيات من اجل إنجاح مؤتمر الاستثمار الذي سيعقد في بيت لحم .

وقال ": ان القيمة الكلية للمشاريع المقدمة حتى الآن تساوي (1,8 مليار) أما القطاعات المستهدفة للاستثمار هي في قطاع الإسكان والعقارات، السياحة، الصناعة، تكنولوجيا المعلومات، الصحة، الزراعة والتجارة والماء الخدمة والتعليم".

وأضاف ":سوف يعقد اجتماع تشجيعي لمؤتمر بيت لحم وسوف يتم مشاركة رئيس الوزراء".

واتهم المالكي اسرائيل باعاقة عمل الحكومة في الاراضي الفلسطينية ,:" وقال لا زالت الحكومة الإسرائيلية تمعن في تطبيق سياستها على الأرض، ولا جديد هناك بشأن التسهيلات التي تحدثت عنها حيث بلغت الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية هذه الفترة كانت (43) معتقلا، (17 )مصابا، ( 77)اعتداء من مستوطنين، و(450) حاجز إسرائيلي دائم في الضفة الغربية، وهناك إغلاق( 2) سواتر ترابية.

وتطرق المالكي الى عمل اللجان الوزارية قائلا: أن اللجان الوزارية طرحت على الحكومة عدة قضايا منها مشروع التقاعد المبكر وذلك ضمن شروط على ذلك وقد قامت الحكومة بالموافقة على (12) حالة تقاعد مبكرة حتى الآن، وتم إقرار هيكلية وزارة المالية، وقد تم تكليف لجنة لإعداد كتاب عن الشاعر محمود درويش، حيث ستقوم الحكومة أيضا بدعم مشروع المخيمات الصيفية الذي تقدمت به وزارة الشباب والرياضة، سوف تقوم الحكومة بتقديم (700000 دولار).

وعرج المالكي على موضوع زيارة الرئيس عباس الى واشنطن , وقال": إن هناك تضاربا بالتصريحات من قبل الصحافة حول زيارة الرئيس محمود عباس إلى واشنطن ولقاءه جورج بوش، فمنها ما هو ايجابي وآخر سلبي؛ لذلك سوف تنتظر الحكومة الفلسطينية عودة الرئيس أبو مازن إلى الأراضي الفلسطينية لسماع منه تقيمه حول زيارته الأخيرة لواشنطن ،وتعليماته وتوجيهاته بما يجب العمل به بهذا الخصوص للخروج من الوضع الصعب.

كما عرج وزير الاعلام على قضية هرب سجناء من سجن اريحا قبل ايام , بالقول": ان السجون الفلسطينية لا ترتقي لمواصفات السجون الصحيحة ونحن في طور اعداد مخططات لبناء سجون في الاراضي الفلسطينية من اجل ضبطها.