الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"جيروزاليم بوست" :ضغوط أميركية-مصرية على إسرائيل للتوصل الى اتفاق لوقف النار في قطاع غزة قبل زيارة بوش

نشر بتاريخ: 28/04/2008 ( آخر تحديث: 28/04/2008 الساعة: 21:14 )
بيت لحم -معا- نقلت صحيفة "جيروزالم بوست" في عددها الصادر اليوم عن مسؤولين في وزارة الجيش الإسرائيلية قولهم إن الولايات المتحدة ومصر تمارسان ضغوطا على إسرائيل لحملها على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة قبل الزيارة التي يعتزم الرئيس بوش القيام بها إلى إسرائيل منتصف الشهر القادم.

وذكرت الصحيفة أن إسرائيل تبذل جهودا للمضي قدما باتجاه التوصل إلى اتفاق هدنة رغم أن رئيس الوزراء الاسرائيلي أيهود أولمرت ووزير دفاعه أيهود باراك لم يصدرا موقفا رسميا بعد في هذا الشأن.

ونقلت الصحيفة عن المصادر الإسرائيلية قولها إن الجنرال عاموس جلعاد رئيس الدائرة الأمنية والدبلوماسية في وزارة الجيش الإسرائيلية أجرى محادثات مكثفة مع الوزير عمر سليمان مدير المخابرات المصرية بخصوص اقتراح الهدنة الذي عرضته بلاده.

وأضافت البوست أن الوزير المصري كان قد أجل زيارته إلى إسرائيل حتى بداية الأسبوع القادم بغية تسلم رد الفصائل الفلسطينية النهائي على اقتراح الهدنة الذي وافقت عليه حماس.

وذكرت "البوست" أن أشد المعارضين للهدنة مع حماس هو الميجر جنرال يواف غالانت قائد المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي الذي حذر من أن حماس قد تستغل الهدنة لتهريب الأسلحة إلى قطاع غزة عبر الحدود مع مصر وإصلاح الأضرار التي لحقت بالبنى التحتية للحركة.