الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزهار: اذا رفضت اسرائيل ستدفع الثمن وعمر سليمان سيعلن ساعة الصفر لبدء التهدئة

نشر بتاريخ: 29/04/2008 ( آخر تحديث: 29/04/2008 الساعة: 15:21 )
غزة- معا- قال القيادي البارز في حركة حماس د. محمود الزهار "ان حركة حماس لن تذهب مجددا للقاهرة في اطار المشاورات حول اتفاق التهدئة وان الوزير عمر سليمان سيتكفل باعلان ساعة الصفر للتهدئة اذا وافقت اسرائيل".

وتوقع الزهار في لقاء سياسي عقد في الجامعة الإسلامية ان يتم حسم الامر الاسبوع القادم من خلال زيارة يقوم بها الوزير سليمان الى اسرائيل.

واضاف "اذا قررت اسرائيل الرفض فانها ستدفع ثمنا كبيرا لرفضها فنحن شعب محاصر وليس امامنا الا ان نستخدم كل ادواتنا للدفاع عن انفسنا ضد اسرائيل".

واعرب الزهار عن اعتقاده ان اسرائيل ستلتزم ولكنها قد تماطل في بعض القضايا وان جميع المعابر بما فيها معبر رفح ستفتح مباشرة اذا تم الاعلان عن الموافقة على الورقة المصرية.

وذكر الزهار أن الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر عرض على حماس تهدئة من طرف واحد كجزء من حسن النوايا وأن حماس رفضت هذا الاقتراح وعرضت على كارتر بدلا منه مشروعها الخاص للتهدئة.

وأضاف الزهار "أن حماس قدمت في السابق أكثر من تهدئة في 2005 وغيرها وأن حماس استفادت من هذه التهدئة والجميع لا يستطيع أن ينكر دور هذه التهدئة في السابق بل أن من عارضها في السابق أقر بأنها مفيدة".

وشدد الزهار على شروط حماس في التهدئة وهي "توقف كافة أشكال العدوان على الشعب الفلسطيني في الضفة وتوقف كافة أشكال الحصار على الفلسطينيين ورفع كل ما استخدم في الحصار بما فيه فتح كافة المعابر".

وبين الزهار أنه أثناء زيارته للقاهرة التقى بالقيادة المصرية يوم الخميس وبحث معها قضية التهدئة, واستغرب الزهار من تأخر لقائه بالقيادة المصرية لعدة أيام بسبب زيارة الرئيس المصري لفرنسا ثم لليبيا والتحجج بعدها لثلاث أيام بالإجازات في الدولة- كما قال.

وانتقد الزهار بعض الفصائل الفلسطينية التي انتقدت التهدئة مبينا "أن هذه الفصائل رفضت المشاركة في المؤتمر المناهض لأنابوليس بسبب مليون ونصف دولار قدمت لهم من الرئيس أبو مازن".

وقال الزهار: "إن اسرائيل لديها 200 رأس نووي ولدى الشعب الفلسطيني 200 ألف رأس يريدون الاستشهاد وتفجير انفسهم في الإسرائيليين".