الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

آخر تقليعات الحصار- بلدية خان يونس تستعين بالأسماك لمكافحة انتشار البعوض!

نشر بتاريخ: 29/04/2008 ( آخر تحديث: 29/04/2008 الساعة: 15:25 )
غزة- معا- في سابقة هي الأولى من نوعها ابتكرت بلدية خان يونس، جنوب قطاع غزة طريقة جديدة من شأنها كسر الحصار الإسرائيلي على القطاع.

وفي هذا الصدد ذكر الدكتور فايز أبو شمالة رئيس البلدية، أن دائرة الصحة والبيئة في البلدية شرعت في الآونة الأخيرة بعملية توفير كمية من الأسماك المنتقاه والتي تعيش في ظروف بيئية خاصة، وسيتم وضعها في برك تجميع مياه الصرف الصحي بهدف القضاء على يرقات البعوض.

وأوضح أبو شمالة أهمية القيام بهذه الخطوة التي تعتبر خطوة جديدة تستعين بها البلدية من أجل تجنيب سكان خان يونس كارثة بيئية وصحية قد لا يحمد عواقبها نتيجة لتكاثر حشرات البعوض وعدم مقدرة البلدية في القضاء عليها.

وأوعز أبو شمالة إقدام البلدية على إستخدام الأسماك لمكافحة إنتشار البعوض وتكاثر اليرقات في البرك والمستنقعات، " بسبب إستمرار دولة الكيان الإحتلالي الإسرائيلي واجهة الديمقراطية في الشرق على منع إدخال مادة(P.T.I ) المخصصة لهذا الغرض في مكافحة إنتشار البعوض" .

وشدد أبو شمالة أن إستمرار منع إدخال هذه المادة ينذر بكارثة بيئية وصحية في القريب العاجل، مشيراً إلى آثارها السلبية على نصف مليون مواطن ستزحف عليهم أسراب البعوض والحشرات فيما لو لم تتم المعالجة الميدانية.

وبين أبو شمالة أن الجهود المبذولة لمكافحة إنتشار البعوض في أماكن توالدها جاءت بالتعاون والتنسيق مع الجهات المختصة لدى جمعية أصداء والتي قامت بتسخير مختلف إمكانياتها من أجل توفير بيئة ملائمة للأسماك المنقاه ومعالجتها ومن ثم نقلها إلى البرك للقضاء على هذه الظاهرة التي تؤرق كافة السكان في مدينة خان يونس وضواحيها.

وفي نفس السياق قدم أبو شمالة رسالة شكر وعرفان إلى إدارة جمعية أصداء وكافة العاملين فيها على مساعدتهم الكبيرة لإخوانهم في بلدية خان يونس والتي تصب في مصلحة المدينة بكاملها.