الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ قلقيلية يرعى ندوة بعنوان (اثار الانترنت السلبية على ثقافة الطالب)

نشر بتاريخ: 29/04/2008 ( آخر تحديث: 29/04/2008 الساعة: 17:37 )
قلقيلية- معا- تحت رعاية محافظ قلقيلية العميد ربيح الخندقجي قام البرلمان الطلابي ومشروع المواطنة في مجمع مدارس الوكالة بعقد ندوة بعنوان اثار الانترنت السلبية على ثقافة الطالب، والتي عقدت في قاعة مدرسة الوكالة للاناث بحضور ممثلي الفعاليات الرسمية والشعبية ووجهاء المحافظة وأولياء امور الطلبة.

وافتتحت الندوة بآيات عطرة من الذكر الحكيم والسلام الوطني الفلسطيني، ومن ثم القى مدير مدرسة ذكور الوكالة الاستاذ عبد الكريم اشتيوي تحدث فيها عن الاثار السلبية لاستخدام الانترنت من قبل الطلبة وضرورة مناقشة تطور الطلبة علمياً التي ستواكب سرعة العصر.

ودعا الى طرح حلول ناجحة لحل سوء استخدام الانترنت السلبية والمضرة على ثقافتنا وطلابها حتى نخرج جيل واعد وصاعد قادر على تحقيق الامال الكبيرة المتوقعة منه في رفعة المجتمع والوطن.

وقال رئيس البرلمان الطلابي "ان الطلبة يحتاجون الى الامان والحماية حتى يسيروا على خطى تحرير الوطن وان المشكلة بحاجة الى علاج خاصة ان سوء استخدام الانترنت دون رقابة ادى الى سلوكيات منافية لعاداتنا الثقافية والاجتماعية والتحصيلية"، وتحدث عن ان المؤشرات السلبية لادمان المواقع الاباحية من قبل الطلاب كانت عالية جداً وخطيرة وذلك بناء على استبيان وزع على الطلاب، وهذا مؤشر خطير ومتعاظم ومتصاعد، وطالب بتضافر جهود جميع المسؤولين للخروج من هذه المشكلة.

من ناحيته رحب المحافظ العميد ربيح الخندقجي بالحضور وقدم شكره الى مدير ومعلمي مدرسة الوكالة على هذه المبادرة "التي تعبر عن حرص والاهتمام على نفسية الطالب وسلوكياته داخل المدرسة وخارجها وعلى رعاية البرلمان الطلابي الذي يعبر عن هموم ومشاكل الطلاب".

وشدد على اهمية عقد مثل هذه الندوات للطلاب والاهل والمربين على حد سواء وذلك "لخلق قادة المستقبل والجيل الواعد لرفع راية الاستقلال، وان الشكل العلمي للتعاطي مع مشكلة الاثار السلبية للانترنت عن طريق الاستبيانات شفاف وصادق جدا ويعبر عن شريحة مهمة من شرائح المجتمع".

ونوه الى ضرورة عدم نسيان الاهمية والاثار الايجابية لاستخدام الانترنت اذا كان تحت مراقبة واشراف الاهل اولاً ثم المسؤولين.

وناقش الحضور عدة آراء ومداخلات وتم الخروج بتوصيات كثيرة للحد من اثار الانترنت السلبية على الطلبة من اهمها الاجراء الاداري والتنظيمي من قبل المحافظ والاجهزة الامنية في التأكد من حصول مراكز الانترنت على الشروط اللازمة لترخيصها، الرقابة الاسرية، الرقابة المدرسية تشكيل لجنة يرأسها المحافظ لمتابعة هذه التوصيات والحلول وعمل استبيان على شرائح عمرية مختلفة من طلاب للتأكد من نجاح التوصيات، ايجاد اماكن بديلة للترفيه وتفعيل الحركة الرياضية، تفعيل دور المساجد في نشر الثقافة الدينية، تفعيل الثقافة الوطنية لانها الحصن الامين للحد من الاثار السلبية.