الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

طبيب من الخليل يُجري عملية استئصال لقولون طفل .. هي الأولى على مستوى الوطن والاحدث عالمياً

نشر بتاريخ: 29/04/2008 ( آخر تحديث: 29/04/2008 الساعة: 17:57 )
الخليل - معا - تمكن طبيب من الخليل، من إجراء عملية جراحية نادرة لطفال يبلغ من العمر خمسة أشهر ، تعد الأولى على مستوى الوطن.

وأكد الدكتور تيسير محمد ملحم، اختصاصي جراحة الأطفال، انه استطاع اجراء عملية جراحية لطفل في الشهر الخامس من عمره ووزنه خمسة كيلو غرامات، كان يعاني من مرض "هيرشيرونج" الذي يصيب "الشرج" عند الاطفال، وذلك من خلال استئصال الجزء الذي لا يحتوي على أعصاب في تلك المنطقة من الجسم.

وأشار الدكتور ملحم، إلى أن هذه العملية تعد نادرة، وهي الأولى على مستوى الوطن، والأحدث عالمياً ، حيث يتم فيها استئصال الجزء الخالي من الأعصاب عن طريق فتحة الشرج مباشرة، دون اللجوء إلى إجراء جرح وشق في البطن، يكلف الطفل المريض عناء ً ومعاناة مضاعفة ً، للعمل في المنطقة المقصودة من الجسم .

ويُعرّف د. ملحم هذا المرض، بأنه يتمثل بعدم وجود أعصاب في الشرج أو القولون، والتي تتسبب بطبيعة الحال الى تضخم خلقي في القولون يتصف بانسداد كامل أو جزئي في الأمعاء مصحوباً بعدم وجود أعصاب في الشرج أو القولون.

وعن أعراضه، يقول د. تيسير ملحم: التسبب بالإمساك والانتفاخ في البطن ، الامر الذي يؤدي الى تخمر الفضلات داخل جسم الطفل ما يسفر الى الاصابة بخطر التسمم.

وبتمكن الطبيب ملحم من القيام بالعملية من خلال "الشرج" مباشرة، طوى الاسلوب المتبع في مثل هكذا عمليات، بشق وفتح البطن للقيام بالعملية وهي الطريق المتبعة في الوطن.

وكانت العملية، التي أجرها د.ملحم في المستشفى الاهلي بالخليل، استغرقت ثلاث ساعات متواصلة، وتم خلالها استئصال 32 سم من القولون. ووصف حالة الطفل "بالجيدة جداً" ، ويعيش حياته الطبيعية كالمعتاد.