الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المستشفى الانجيلي بنابلس يفصل 28 موظفا من اصل 90 بسبب عجز مالي وصل الى خمسة ملايين دينار

نشر بتاريخ: 30/04/2008 ( آخر تحديث: 30/04/2008 الساعة: 12:04 )
نابلس - تقرير معا - اتخذ مجلس ادارة المستشفى الانجليي بنابلس قرارا بفصل 28 موظفا وموظفة من أصل 90 موظفا، بسبب ما وصفه بأزمة مالية "خانقة" وصلت الى خمسة ملايين دينارا أردنيا بعد اكثر من 108 سنوات على انشائه كأول مستشفى في مدينة نابلس شمال الضفة.

واتهم فايز الزاغة رئيس نقابة الموظفين بالمستشفى في اتصال هاتفي بـمراسل "معا" بنابلس ادارة المستشفى باتخاذ قرار تعسفي بفصل 28 موظفا وموظفة من مختلف الاقسام، واصفا القرار بأنه مخالفا للقانون لانه لا يجوز اتخاذ أي اجراء في حال وجود نزاع عمل مع ادارة المستشفى، على حد تعبيره.

ودعا الزاغة, كافة المسؤولين للتدخل لاجبار ادارة المستشفى الى التراجع عن قرارها واعادة الموظفين الذين قدموا سنوات من عمرهم في خدمة المستشفى.

ادارة المستشفى تناشد... عجز مالي كبير والبديل اغلاقه:
-------------------------------------------------------------
ورفض القسيس ابراهيم نيروس لـ "معا" نائب رئيس مجلس ادارة المستشفى الانجيلي هذه الاتهامات، وقال:" ان البديل لهذا القرار هو اغلاق المستشفى بالكامل بعد 108 سنوات على انشائه, مؤكدا ان المستشفى أنشيء منذ عام 1900 كأول مستشفى في نابلس، وقدم خدمات في الحرب العالمية الاولى والثانية وخلال الانتفاضة الفلسطينية الاولى والثانية".

وكشف نيروس, أن المستشفى يعاني من عجز مالي بلغ خمسة ملايين دينارا أردنيا بمعدل 50 الى 60 الف دينارا شهريا منذ اكثر من خمس سنوات، كاشفا ان الرئيس الراحل ياسر عرفات تبرع بمبلغ مليون دولار عام 2003 لمساعدة المستشفى، الامر الذي ساعد المستشفى على الاستمرار بتقديم الخدمات للجمهور.

وناشد نيروس, كافة المؤسسات لتقديم الدعم للمستشفى لان البديل لعدم التقليل من الموظفين هو اغلاق المستشفى بالكامل، لا سيما وأن عدد المرضى الذين يدخلون المستشفى لا يتجاوز يوميا من خمسة الى ستة مرضى في احسن تقدير، مؤكدا على حصول كافة الموظفين المفصولين على كافة استحقاقاتهم المالية رغم انهم من الكفاءات الطبية ولكن الظروف المالية أجبرتنا، على حد تعبيره.

النقابات ترفض القرار وتطالب الوقوف بجانب العمال المفصولين :
-----------------------------------------------------------------
ورفض شاهر سعد الامين العام لنقابات عمال فلسطين, قرار الفصل واتهم ادارة المستشفى بوصم الاول من أيار عيد العمال العالمي بوصمة سوداء في تاريخ العمال.

وأكد سعد, ان النقابات تجري اتصالات كثيفه مع كبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية لاجبار ادارة المستشفى بالعدول عن قرارها والوقوف والتعاطف مع الموظفيين المفصولين واصفا الاجراء بـ "التعسفي الاسود".