الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة المستقلة تنهي دورة لـ 25 شرطية حول حماية حقوق المواطن

نشر بتاريخ: 30/04/2008 ( آخر تحديث: 30/04/2008 الساعة: 18:40 )
رام الله -الخليل-معا- اختتمت الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن اليوم الأربعاء، دورة تدريبية متخصصة بعنوان "حماية حقوق المواطن وفقاً لقانون الإجراءات الجزائية الفلسطيني" بواقع 30 ساعة تدريبية، شارك بها 25 شرطية من العاملات في مجال التوقيف والقبض والتفتيش والتحقيق في جهاز الشرطة.

وشارك بحفل توزيع الشهادات المفوض الدكتور أحمد حرب، واللواء حسين أبو زيد مدير عام العلاقات العامة في جهاز الشرطة، والعميد ماجد الهواري مدير عام التدريب، ومسير أعمال اللواء حازم عطالله، وعدد من العاملين والعاملات في جهاز الشرطة إضافة إلى كافة الخريجات.

وأشارت منسقة الدورة، نجاح صبح، إلى أن الدورة التدريبية التي نفذها طاقم الهيئة التدريبي، تضمنت العديد من الموضوعات المتخصصة في دور المكلفات بإنفاذ القانون بحماية حقوق المواطن وفقاً لقانون الإجراءات الجزائية الفلسطيني عند القبض والتوقيف والتفتيش والتحقيق إضافة إلى مواضيع عامة تتعلق بمفاهيم أساسية في حقوق الإنسان ومناهضة التعذيب والمرأة في التشريعات الفلسطينية السارية.

أما الدكتور حرب في كلمته أشار إلى أن عدد الشرطيات المتخصصات في مجال العدالة الجنائية قليل وقال "نحن بحاجة إلى عدد أكبر خاصة وأن معظم الشرطيات يعملن في مهام إدارية"، مشيدا بالتعاون والتنسيق المستمر بين الهيئة وجهاز الشرطة برفع كفاءة العاملين في إنفاذ القانون من خلال إشراكهم بدورات تدريبية ذات علاقة بمجالات عملهم.

اللواء أبو زيد شكر الهيئة على الدور الذي تقوم به في مجال توعية وتدريب المكلفين بإنفاذ القانون في مجالات عملهم المختلفة. وأكد العميد الهواري في كلمته على أهمية دور الهيئة وشرعيتها كونها نشأت بمرسوم رئاسي في العام 1993، واعتبرها قوة مساندة لجهاز الشرطة وتعمل على تلبية الاحتياجات التدريبية للعاملين في جهاز الشرطة وبخاصة الشرطيات.

وأشار إلى أن أهمية الدورات التدريبية تكمن في المعارف والعلوم المستقاة من الجلسات التدريبية إضافة إلى ضرورة تطبيق هذه المعارف في الممارسة العملية لتصبح نهجاً وتؤثر في ميدان العمل.