الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة الرقابة وحقوق الإنسان تعقد لقاء مع ممثلي منظمات حقوق الإنسان في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 30/04/2008 ( آخر تحديث: 30/04/2008 الساعة: 20:37 )
نابلس-سلفيت-معا- عقدت لجنة الرقابة وحقوق الإنسان في المجلس اليوم لقاءً مع ممثلي منظمات حقوق الإنسان العاملة في قطاع غزة بهدف تعزيز سبل التعاون بين الجانبين، لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان وذلك بمقر المجلس بغزة، بحضور النائب يحيى موسى رئيس لجنة الرقابة وحقوق الإنسان والنواب د.عبد الرحمن الجمل، وسيد أبو مسامح، وهدى نعيم إضافة إلى.

وفي بداية اللقاء أكد النائب موسى على اهتمام اللجنة بحقوق المواطنين وتعزيز ثقافة الحرية وحقوق الإنسان، مشددا على تقاطع هذا الدور مع عمل مؤسسات حقوق الإنسان المنتشرة في القطاع.

وشدد على أن لجنة الرقابة لن تتردد في متابعة أي ملف أو قضية تشل انتهاكا لحقوق المواطنين، وستعمل على محاسبة من يقف خلف السلوكيات المضرة بالمصلحة الوطنية .

من جهته أكد مدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في غزة المحامي باسم بشناق على وجود تحسن مستمر في مجال حقوق الإنسان منذ أحداث حزيران العام الماضي وحتى الآن، ونفى بشناق وجود سياسة ممنهجة لانتهاك حقوق الإنسان لدى الأجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية المقالة.

بدوره أشاد رئيس مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان خليل أبو شمالة بالتطور الذي لمسته منظمته في عمل وأداء جهاز الأمني الداخلي التابع لوزارة الداخلية المقالة، مؤكدا على حق الأجهزة الأمنية في ملاحقة واعتقال المشبوهين والمخالفين للقوانين الفلسطينية.

وبين أبو شمالة أن مؤسسة الضمير وباقي المؤسسات الحقوقية تتعامل مع قضايا حقوق الإنسان كقضية عامة سواء في قطاع غزة أو الضفة الغربية وستوجه النقد لأي جهة تنتهك حقوق الإنسان وستكون موضع اتهام.

وناقش المجتمعون عدد من القضايا القانونية والإشكاليات التي تحدث نتيجة عمل أجهزة الأمن المختلفة، وأبدت لجنة الرقابة وحقوق الإنسان استعدادها للتعاون مع جميع الجهات والهيئات المختصة للعمل على تحسين الحالة العامة لحقوق الإنسان في قطاع غزة ومنع تكرار أي اختراقات في هذا الجانب.

وفي نهاية اللقاء اتفق المجتمعون على تعزيز سبل التعاون المشترك للارتقاء بحالة حقوق الإنسان والقضاء على بعض حالات الانتهاكات لتلك الحقوق التي تحدث، مشيدين بحالة حقوق الإنسان بعد الحسم العسكري وتطور أداء الأجهزة الأمنية والشرطية المختلفة وعملها حسب القوانين والأنظمة المعمول بها في السلطة الوطنية الفلسطينية.