الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حزب الشعب الفلسطيني يدعو الى صون الحريات العامة وعدم المساس بها

نشر بتاريخ: 30/04/2008 ( آخر تحديث: 30/04/2008 الساعة: 22:17 )
نابلس-معا- دعا حزب الشعب الفلسطيني الى حرية الرأي والتعبير وعدم المساس بالحريات العامة في البلاد، ومن ضمنها الحريات الشخصية.

وقالت لجنة الفكر والثقافة في حزب الشعب في بيان صحفي اليوم "انه و بالأمس القريب، خرج د. مروان أبو راس، رئيس رابطة علماء فلسطين في غزة، ود. صالح الرقب، وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في الحكومة المقالة، بتصريحات هجومية وحادة تتهم مهرجان رام الله للرقص المعاصر، والقائمين عليه بـ 'الرقص على جراحات الشعب الفلسطيني'. واتهما القائمين على المهرجان بـ 'مطبعين، ولا يحملون أية درجة من المسؤولية الوطنية أو الأدبية أو الأخلاقية".

واكدت اللجنة على ان من المعروف بأن الرقص شكل من أشكال التعبير عن الرأي، وحرية التعبير عن الرأي مكفولة في القانون الأساسي للسلطة الوطنية الفلسطينية (الدستور المؤقت)، مشيرة الى ان القانون الأساسي ضمن الحق في حرية الرأي والتعبير بشكل صريح.

واضافت اللجنة ان التصريحين اللذين خرجا بهما د. مروان أبو راس، ود. صالح الرقب، حملا "قدحاً وذماً وتحقيراً" للقائمين على مهرجان الرقص المعاصر، وحاولا اللعب على وتر العواطف الشعبية.

وعبرت لجنة الفكر والثقافة في حزب الشعب عن اعتقادها أنه لا يجوز لأحد بعينه، وبمعزل عن الآخرين، تحديد مفاهيم ومقومات المسؤولية الوطنية، أو الأدبية، أو الأخلاقية، ويحاكم أفعال الناس، أفراداً ومجموعات وفق قناعاته وتصوراته وحده.

واشادت اللجنة بدور "سرية رام الله الأولى" وهي الجهة المنظمة للمهرجان بانها، صاحبة تاريخ نضالي ووطني عريق، لا مجال للتشكيك أو الطعن فيه، وليس عرضة للمزايدة. حيث قدمت السرية منذ تأسيسها عام 1930، ولا تزال، تقوم بتنظيم مهرجانات فنية تهدف إلى الحفاظ على الهوية الثقافية والوطنية الفلسطينية.