الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تواصل فعاليات فحوصات الدم المخبرية في مدارس محافظة طولكرم

نشر بتاريخ: 01/05/2008 ( آخر تحديث: 01/05/2008 الساعة: 11:09 )
طولكرم - معا - نظّم في مدارس طولكرم حملة " الفحوصات المخبرية للدم " ضمن برنامج " إعرف نفسك مبكراً " والتي تنظمه جمعية لجان العمل الاجتماعي وجمعية أصدقاء المريض ومركز أمراض الدم الوراثية، بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم في مدارس محافظة طولكرم.

ويهدف هذا البرنامج إلى التعرف على أمراض الدم الوراثية والمشاكل المرضية الأخرى لطلبة المدارس، وذلك بإشراف أخصائيين، حيث بدأ العمل بهذا المشروع منذ بداية العام الدراسي الحالي في مدارس المحافظة وبشكل اختياري طوعي للطلبة.

وقال مشرف المشروع عبد أبو عسل من مركز أبو أقراط بأن الفحوصات الطبية لطلبة المدارس تساهم في معرفة أمراض الدم والكشف المبكر عن أية مشاكل مرضية، ومن ثم البدء بالعلاج لأية حالات طارئة قد تظهر لديها مشاكل طبية.

واوضح بلال بدير عضو الهيئة الإدارية لجمعية أصدقاء المريض الخيرية بأن مختبرات الجمعية تقوم بالفحوصات المخبرية الأولية من خلال الفريق المتخصص ومن ثم تحويل الحالات اللازمة للمتابعة، مشيراً الى ان العشرات من الحالات تم متابعتها طبياً وإعطائها العلاج اللازم بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم.

وقالت روند السلمان عضو لجنة المتابعة في جمعية لجان العمل الاجتماعي بأن الجمعية تقوم بالتنسيق مع المدارس لعمل فحوصات الدم، وبهدف الحد من هذه الإمراض والتعرف مبكراً عليها، موضحة انه تم إجراء فحوصات لما يقارب (250) طالبة ومعلمة من الهيئة التدريسية وبشكل اختياري من مدرسة محمود الهمشري بالمدينة.

وسيتم المتابعة بعد ايام لنتائج هذه الفحوصات من قبل أخصائيين وتزويد التربية والتعليم بهذه النتائج.