الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

في عيد العمال: آلاف العمال العاطلين عن العمل يعتصمون أمام مقر الأمم المتحدة بغزة ويطالبون بفرص عمل

نشر بتاريخ: 01/05/2008 ( آخر تحديث: 01/05/2008 الساعة: 18:12 )
غزة-معا- اعتصم آلاف العمال العاطلين عن العمل وكافة الأطر العمالية التابعة للجبهتين الديمقراطية والشعبية اليوم إمام مقر الأمم المتحدة بمناسبة يوم العمال مطالبين بتوفير فرص عمل لهم بعد تسريحهم من العمل منذ سنوات من السوق الاسرائيلي وبسبب الحصار الذي منعهم من العمل بالسوق الفلسطيني؟

ورفع العمال لافتات تطالب بتأمين لقمة العيش لهم ولأسرهم بغزة منددين بحالة الصمت الدولي امام الحصار الذي يفرضه الاحتلال الاسرائيلي والذي اضاف فئات من الشعب الفلسطيني إلى صفوف البطالة، حيث امتطى العمال البعير في اشارة إلى نقص امدادات الوقود عن القطاع والذي قيد حركة المواصلات بشكل شبه تام.

وهتف العمال بشعارات صاخبة متسائلين عن حقوقهم بتوفير فرص العمل لهم، كما طالبوا بإنهاء حالة الانقسام الداخلي والالتفاف إلى مطالب الشعب الحياتية اليومية.
وأكدت النقابة العامة للعاملين بالتروكيماويات والغاز إن المواجهة الناجعة للعدوان والحصار الإسرائيلي وإفشال أهدافه للنيل من مشروعنا الوطني وحقوقنا الثابتة ،لا يمكن إن تتحقق غلا بإنهاء حالة الانقسام المدمر وإعادة بناء الوحدة الوطنية .

وتوجهت النقابة للإخوة في فتح وحماس الي تجاوز حالة الانقسام والتشرذم وتوفير الأجواء الملائمة لنجاح الحوار الوطني ،بوقف الحملات الإعلامية التحريضية المتبادلة مشيرة الي حكومتي رام الله و المقالة في غزة إن تضع علي رأس جدول أعمالها قضايا العمال وهمومهم .

الي جانب ذلك الإسراع من قبل الحكومتين توفير بدل البطالة للعاملين العاطلين وتفعيل صندوق الضمان بدل الكابونة والعمل الجاد من اجل تخفيف الأسعار وخاصة المواد الأساسية ،حيث إن حالة الفقر ترتفع 90%يعيشها العمال .


ودعت كل من الكتلة العمالية التقدمية ،وكتلة الوحدة ،وجبهة العمل النقابي شعوب العالم وفي مقدمتها قوي السلام والتحرر والتقدم للتحرك من أجل الضغط علي حكومة الاحتلال لوقف عدوانها وإرهابها بحق الشعب ورفع الحصار المفروض وإنقاذه من كارثة إنسانية .

وحثت الكتل السلطة الوطنية الي تخصيص جزء من موازنتها العامة لدعم العمال العاطلين عن العمل بتامين راتب شهري ،مطالبة الحكومات العربية فتح الأسواق العربية أمام الأيدي العاملة .

ووجهت الكتل رسالة لحكومة الأمر الواقع بغزة تحمل المسؤولية في وقف التدهور الحاد في رفع الأسعار خاصة في ظل تفش الفقر والجوع والبطالة بين الطبقة العاملة ،مطالبة السلطة بدعم السلع الأساسية وتأمين لقمة الخبز للعمال ليضمن كرامتهم .

وقالت الكتل في البيان يجب عل كل الاتحادات والنقابات والأطر العمالية العمل من اجل وحدة الحركة النقابية ووقف حالة الانقسام والابتعاد عن حالة التفرد والهيمنة في اتحاداتها لمصالح فئوية بل وشخصية أحيانا .

وأكدت الكتل عل موقفها الرافض لسياسة قطع الرواتب علي أساس الانتماء السياسي مؤكدا علي المشاركة الفاعلة في إحياء هذه المناسبة بإعتبارها خطوة علي طريق وحدتنا الدائمة .