الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشرات حالات الاختناق في مسيرة بلعين الأسبوعية المنددة بجدار الفصل

نشر بتاريخ: 02/05/2008 ( آخر تحديث: 02/05/2008 الساعة: 17:23 )
نابلس- معا- أصيب العشرات من المواطنين بحالة اختناق جراء اطلاق قوات الاحتلال الاسرائيلي لقنابل الغاز على المشاركين اليوم، في المسيرة الحاشدة في قرية بلعين، شمال مدينة رام الله .

وشارك بالمسيرة الاسبوعية أهالي القرية ومجموعة من المتضامنين الدوليين والإسرائيليين، وقد تزامنت هذه المسيرة مع الاحتفالات بيوم العمال العالمي حيث رفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية واليافطات التي تعبر عن حقوق العمال، وإن وجود الاحتلال يحول بين العمال والحصول على ابسط حقوقهم، وإن الجدار عمل على الفصل بين العمال وأماكن عملهم ، وبين الفلاحين ومزارعهم.

وسار المتظاهرون وهم يرددون الهتافات المنددة بالاحتلال وبناء الجدار وجابوا خلال ذلك شوارع القرية، وسلكوا طريقا جديدا من الجهة الجنوبية من القرية من منطقة "الجهير" حتى اقتربوا من الجدار ، حيث كان جنود الاحتلال وبأعداد هائلة يتمركزون هناك.

ووضع جنود الاحتلال عند البوابة الأسلاك الشائكة لمنع المتظاهرين من العبور وراءها والوصول إلى الجدار، وعند اقتراب المتظاهرين منها امطرهم الجيش بقنابل الغاز والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقد أدى ذلك إلى حرق حقول الزيتون.

ورغم التحصينات العسكرية والخطط التى بدأ الجيش من الصباح الباكر في تنفيذها في محيط القرية إلا أن اللجنة الشعبية وضمن استراتيجيتها النضالية لمقاومة الجدار أصرت على السير بمحاذاة الجدار مع مجموعة من المتضامنين الدوليين والإسرائيليين وتنفيذ المظاهرة.