الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من منظمة الإغاثة الدولية يبحث مع محافظ سلفيت واتحاد العمال سبل التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 03/05/2008 ( آخر تحديث: 03/05/2008 الساعة: 16:20 )
نابلس-سلفيت-معا- زار وفد من منظمة الإغاثة الدولية مقر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين - محافظة سلفيت، والتقوا مع محافظ سلفيت العميد منير العبوشي وقائد المنطقة العقيد ابو احمد الحاج وامين سر الاتحاد محمود البر ورئيس الدائرة الإعلامية ضياء اشتية ورئيس الدائرة القانونية علاء يونس ورئيس دائرة التثقيف إبراهيم طه ومعزوزة يونس مدربة في دائرة التثقيف وممثلة عن دائرة الشباب والرياضة في الاتحاد.

وضم الوفد كل من ناصر العارضة مسئول الإغاثة الدولية في فلسطين وديفينا ديفري مديرة برامج الاغاثه في فلسطين ونصفت الخفش مدير مكتب الإغاثة الدولية في محافظة سلفيت، حيث رحب أمين سر الاتحاد محمود البر بالوفد شاكرا لهم زيارتهم للاتحاد وموضحا آليات عمل الاتحاد ودوائره في تقديم الخدمات للحركة العمالية الفلسطينية في محافظة سلفيت.

واستمع العبوشي إلى مطالب العاملات وأكد انه سيرفعها للجهات العليا، مؤكدا على ضرورة وحدة الحركة العمالية، ومهنئا الحركة العمالية بمناسبة الأول من أيار، وتحدث عن تضحيات النساء الفلسطينيات مذكرا بحادثة مصنع الخليل الذي راح ضحيته عدد من العاملات فيه، معتبرا ان وحدة الحركة العمالية هي السبيل الأقوى لتوفير حقوق العمال .

ومن جهته تحدث إبراهيم ماضي رئيس دائرة التثقيف عن آليات عمل دائرة التثقيف وبرامجها وإستراتيجيتها في العمل بينما أكدت معزوزة يونس أن الدائرة تقوم بعمل العديد من الورشات التثقيفية في كافة قرى وبلدات المحافظة وقامت بالعديد من الزيارات الميدانية لاماكن العمل.

فيما شكر مدير مكتب الاغاثة الدولية نصفت الخفش قيادة الاتحاد ومحافظ سلفيت وقائد المنطقة على استقبالهم وفد الاغاثة بحضور عدد من العاملات من مواقع العمل.

واوضح ناصر العارضة مدير الاغاثة الدولية في فلسطين عن ان الاغاثة تعكف حاليا على برنامج جمع معلومات عن واقع المرأة العاملة في فلسطين من الناحية الاقتصادية والاجتماعية ومقدار حصولها على حقوقها العمالية في مكان عملها، مؤكدا على أن الاغاثة ستبني علاقة شراكة حقيقية مع الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين لمعالجة هذا الموضوع ومواضيع أخرى تنفذ بالتعاون مع الاتحاد العام ومن اجل الاطلاع بشكل أوسع.

كما التقى الوفد عددا من العاملات في محافظة سلفيت، حيث تحدثن بشكل موسع عن واقع العمل في أماكن عملهم ومدى تطبيق القانون الفلسطيني ومدى التزام أصحاب العمل بتوفير الحقوق التي نص عليها القانون.

كما تم على هامش الزيارة عقد ورشة عمل للعاملات في مواقع العمل تحت عنوان "المشاكل التي تواجه العاملات في مواقع العمل" وتحدثت العاملات عن الحقوق القانونية الشرعية والاقتصادية والاجتماعية والتعرف على طرق معالجة هذه المشاكل والمعيقات وشروط الصحة و السلامة المهنية للعماملات في مواقع العمل.

واوصت المشاركات بالضغط على وزارة العمل لفرض عقود العمل على المشاغل قبل التشغيل والضغط على الجهات الرسمية لاصدار قانون الحد الادنى من الاجور اسوة بباقي دول العالم وتفعيل دور النقابة في تعريف العاملات بقانون العمل الفلسطيني الجديد بما يضمن المحافظة على حقوقهن.

فيما اعتبر محمود البر أمين سر الاتحاد أن المشكلة الرئيسية التي تواجه العمال والعاملات هي عدم تحديد الأجور وعدم التزام أصحاب العمل في تطبيق القانون الفلسطيني اتجاه العاملين، داعيا السلطة الوطنية ووزارة العمل كونها هي الوزارة المختصة بتفعيل دور لجنة تحديد الأجور التي نص عليها القانون الفلسطيني وتفعيل لجنة السياسات وإنشاء المحاكم العمالية وذلك لضمان حقوق العاملين في فلسطين .