الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الديمقراطية وحقوق العاملين يتبنى 750 قضية عمالية في الاشهر الثلاثة الاخيرة

نشر بتاريخ: 04/05/2008 ( آخر تحديث: 04/05/2008 الساعة: 13:38 )
رام الله - معا - أكد المحامي محمد عمارنة منسق وحدة القانون في مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، ان الوحدة تبنت عشرات القضايا العمالية الفردية والجماعية، في الضفة الغربية وقطاع غزة وأراضي الـ 48، وصل عددها لاكثر من 750 قضية، في الشهور الثلاثة الاخيرة.

وقال في بيان صحفي من المركز تلقت "معا" نسخة منه، :" إن القضايا شملت شكاوى العمال الذين يعملون لدى اصحاب عمل فلسطينيين واسرائيليين، منها مو هو متراكم منذ سنوات لدى المحامين الاسرائيليين، ونجحت الوحدة في تحصيل المستحقات المالية لعدد كبير منهم، وقدمت مئات الاستشارات التي تمحورت حول اصابات العمل، ومكافأة نهاية الخدمه، والفصل التعسفي، والاجازات والعلاوات، وحقوق المرآة في العمل، وساعات العمل والعمل الليلي وبدل المواصلات، واساءة المعاملة من زملاء العمل، وتأخر الحصول على الترقية ومنع العامل من العمل في شركات منافسة وانتقال ملكية المشغل، والحق في الاضراب والتعويض عن الخسارة في انخفاض سعر العملة، والتعميمات الادارية والاجراءات التي تتخذ بحق الموظفين في حال تكرار المغادرة دون اذن مسبق وغيرها من القضايا على الصعيد الفردي والجماعي".

واوضح ان ذلك يندرج في اطار عمل المركز وسياسته القائمة على تبني عدة مشاريع وقضايا من شأنها تقليل نسب الفقر والبطالة وضمان حقوق العاملين؛ بهدف المساهمة في امكانية تأطير وحماية جيوش العاملين، والمتعطلين عن العمل.

وأضاف ان وحدة القانون في المركز نظمت اكثر من "31" لقاءً توعوياً في مناطق مختلفة في الضفة الغربية، حول قانون العمل الفلسطيني، والتوعية القانونية، استفاد منها زهاء "500" مشاركا، ركزت على فئة الخريجين الشباب وكذلك موضوع الجندر، منها ما كان بالتعاون مع مؤسسات اخرى كمنتدى شارك الشبابي وضمن مشروعه خطوة الى الامام، والنقابات والاتحادات النقابية المستقلة.

واضاف المحامي عمارنه ان وحدة القانون ساهمت باعداد بعض اتفاقيات وعقود العمل من جوانب قانونية، واعداد وصياغة وتعديل بعض الانظمة في الوحدات التابعة للمركز والمؤسسات والنقابات والاتحادات العمالية المستقلة، عدا عن المساهمة في منشورات ودراسات اصدرها المركز تناولت قضايا عدة منها: دليل العامل في فلسطين، ودراسة حول التمييز بين اللرجال والنساء في الاستخدام والمهنة، واعداد لائحة وبوستر حول الاحكام الخاصة بتشغيل النساء وغيرها.

وبين ان الوحدة شاركت بعدة اجتماعات ولقاءات وورشات عمل ودورات سواء التي نظمها المركز او من تنظيم مؤسسات اخرى، بالاضافة الى اللقاءات الاذاعية والتلفزية المحلية، كما قامت بنشر عدة مقالات في الصحف المحلية، تمحورت حول دليل العامل وقانون العمل الفلسطيني وانتهاكات اصحاب العمل لحقوق العمال الفلسطينين.

واكد عمارنه ان وحدة القانون بصدد وضع مقترح لخطة تشمل الضفة وقطاع غزه من شأنها تعزيز العديد من القضايا التي تم تناولها وغيرها.