الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس قروي حوسان يختتم عدة مشاريع محلية في القرية

نشر بتاريخ: 04/05/2008 ( آخر تحديث: 04/05/2008 الساعة: 13:44 )
بيت لحم- معا- أنجز مجلس قروي حوسان عددا من المشاريع المحلية في القرية، شملت ترميم عدد من البيوت القديمة عن طريق مركز حفظ التراث الفلسطيني, وتعبيد عدد من الطرق الداخلية في القرية بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي، بالاضافة الى شق طرق جديدة تصل القرية بالاراضي الزراعية الحيوية في القرية وتسهيل وصول المزارعين الى اراضيهم.

وعلى صعيد المشاريع وتحسين اوضاع المواطنين المعيشية في القرية, قام المجلس بتشغيل اعداد كبيرة من المواطنين العاطلين عن العمل في اعمال داخل القرية, تتعلق بتنظيف مرافق القرية وطرقها وبناء السلاسل, وتحسين اوضاع العيون المائية التي تنتشر في القرية، هذا بالاضافة الى عدد من المشاريع الزراعية وتوفير عدد من البيوت البلاستيكية للمزارعين, واقامة حدائق منزلية وحفر آبار مياه.

وبين رئيس المجلس القروي علي شوشة, ان الهدف من هذه المشاريع هو تحسين البنية التحتية للقرية ومحاولة تحسين الوضع الاقتصادي للمواطنين في ظل الحصار وزيادة نسبة البطالة بينهم.

وقال شوشة: "ترميم البيوت القديمة يهدف المحافظة على التراث الفلسطيني وإبراز معالم البلدة القديمة والمحافظة عليها، حيث ان قرية حوسان تتوسط مناطق اسرائيلية تحيط بها من جميع الجهات، وكلها حديثة البناء، وبترميم هذه البيوت نثبت للعالم اننا اصحاب هذه الارض بما نحمل من بعد تاريخي وما لدينا من اثار فلسطينية وسط المستوطنات حديثة البناء, علما ان هذه المساكن تعود للقرن الثامن عشر".

واشار شوشة, الى ان شق الطرق في القرية ياتي من باب تسهيل وصول اهالي القرية الى اراضيهم الزراعية ومناطق حيوية فيها.

وكشف شوشة, ان هناك مجموعة اخرى من المشاريع المهمة التي سيعلن عنها المجلس في الايام القادمة، وتشمل تأهيل طرق داخلية عن طريق برنامج KFW وشق طرق زراعية جديدة، بالاضافة الى تغيير شبكة المياه في القرية والتي تصل الى 2كم .

وطالب شوشة, وزارة السياحة والاثار بالتعجيل في مشروع المسار السياحي في ينابيع حوسان في القرية، وينتظر المجلس البدء بتنفيذ هذا المشروع بناء على اقراره من قبل وزارة السياحة، وان المطلوب هو وضع هذه الاماكن السياحية على خارطة السياحة الفلسطينية, نظرا لاهمية القرية وما تحويه من اثار ومعالم تاريخية مهمة.