الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحت رعاية مسلم ولمناسبة اليوم العالمي للمرضى :جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا تنظم حفلا في محافظة طوباس

نشر بتاريخ: 04/05/2008 ( آخر تحديث: 04/05/2008 الساعة: 20:16 )
طوباس - معا- نظمت جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا، حفلا في منطقة وادي الباذان بطوباس، لمناسبة اليوم العالمي لمرضى الثلاسيميا، وذلك تحت رعاية محافظ طوباس الدكتور سامي مسلم، وبحضور ممثلين عن المؤسسات الرسمية والصحية والمحلية.

وشارك في الحفل عدد كبير من المرضى وذويهم، علاوة على أعضاء الجمعية من شتى محافظات الضفة.

وأكد مسلم، في كلمة خلال الحفل، أهمية دعم المجتمع المحلي لمرضى الثلاسيميا، مشيدا بما أنجزته الجمعية على صعيد الحد من انتشار المرض.

وأثنى مسلم على مبادرة الجمعية، مشيرا إلى ضرورة تضافر جهود كافة المؤسسات الصحية والخيرية من أجل إسناد مرضى الثلاسيميا، وتمكينهم من الحصول على الخدمات.

وفي الإطار نفسه، ألقى مدير تربية طوباس، كلمة ركز فيها على دور وزارتي التربية والتعليم العالي والصحة في مجال التوعية بالمرض وكيفية الوقاية منه.

وبين أنه تم توزيع رزنامة توعية حول الوقاية من المرض على طلبة المدارس بالتعاون مع الجمعية، لافتا إلى أنه ستجري العديد من نشاطات التوعية خلال اليوم العالمي لمرضى الثلاسيميا، ويصادف يوم الخميس المقبل.

من ناحيته، أشار رئيس الجمعية د. بشار الكرمي، إلى أنه رغم ما تحقق على صعيد الحد من انتشار الثلاسيميا، إلا أنه لا يزال هناك العديد من التحديات التي لا بد من مواجهتها، مضيفا "إن بإمكان مجتمعنا ووزارة الصحة وباقي الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني تحقيق أكثر مما تحقق".

وقال: لقد تم خلال الأعوام السابقة خفض عدد المواليد المرضى الجدد إلى أقل من عشر حالات جديدة سنويا، بعد ان كان عددهم يقارب 40 حالة جديدة سنويا، ما يعني أن وفرا قدره 35 مليون دولار تم تحقيقه لمجتمعنا خلال الأعوام الستة الماضية، وهذا لا يشمل المعاناة النفسية والاجتماعية التي تمكنا بفضل الله من تجنيب العديد من الأسر التعرض لها".

وأردف: "جرت العادة في جمعيتنا على الاحتفال بهذه المناسبة، في محافظة مختلفة كل عام للفت انتباه مجتمعنا إلى خطورة هذا المرض الذي يتهدده، ومن هنا جاء تنظيم الحفل في طوباس".

وتخلل الحفل عدد من الفقرات التي نالت إعجاب المرضى وذويهم.

يذكر أن عدة مؤسسات وشركات ساهمت في دعم الفعالية، مثل شركة القدس للمستحضرات الطبية، وشركة ترست للتأمين، وشركة المشروبات الوطنية.