الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

طالب رايس بوقف الاستيطان: فياض يزور جنين .."فتح" ترحب بالزيارة وتؤكد رفع الغطاء التنظيمي عن كل من يضر بالخطة الامنية

نشر بتاريخ: 04/05/2008 ( آخر تحديث: 04/05/2008 الساعة: 21:27 )
جنين -معا- قال رئيس الوزراء د. سلام فياض, خلال زيارته المفاجئة لمدينة جنين, انه خلال اجتماعه مع وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس, أكد على عدد من القضايا الأساسية, التي يجب تحقيقها لدعم مسيرة السلام .

وكان فياض, قد قام بزيارة مفاجئة لمدينة جنين, واجتمع مع قادة الأجهزة الأمنية في المحافظة, في مقر المقاطعة في المدينة.

وكان في استقباله لدى وصوله المقاطعة اللواء ذياب العلي ابو الفتح, قائد قوات الأمن الوطني في الضفة الغربية, واللواء حازم عطا الله مدير عام الشرطة الفلسطينية, والمحافظ قدورة موسى, والعقيد سليمان عمران, قائد منطقة جنين, ومدير الشرطة العقيد وسيم الجيوسي, وباقي قادة الأجهزة الأمنية.

وقال فياض "خلال اجتماعنا مع رايس, طالبنا بالوقف الفوري لكافة الأنشطة الاستيطانية, وهذا أساسي وهام, كما أكدنا عليه كاستحقاق أساسي, وبدونه تكون العملية السياسية مفرغة, من أي مضمون" .

وأشار إلى أن الحكومة طالبت بضرورة تغيير السلوك الأمني الإسرائيلي, من اجتياحات واعتقالات وحصار من كافة أوجهه, مشددا على ضرورة حل قضايا الحركة, والإعاقات والحواجز والحصار, بما فيها قطاع غزة, مطالبا بضرورة فتح المعابر .

وحول الخطة الأمنية, وانتشار عناصر الأجهزة في جنين, قال أن نجاح الخطة الأمنية في جنين يفتح الأبواب, أمام نشر القوات الأمنية في كافة أرجاء الوطن, لتحقيق أهداف وتطلعات شعبنا, والبدء بمراحل جديدة تساهم في تحقيق خطط ومشاريع الحكومة, للتطوير والبناء والنهوض, وتحقيق الاستقرار والتنمية, وصولا لتجسيد حقوقنا العادلة والمشروعة .

وأشار فياض الى أن زيارته لمحافظة جنين, تستهدف الوقوف على سير عملية نشر القوات المعززة في المحافظة, والتي تأتي استكمالا, لتنفيذ الخطة الأمنية على طريق استكمال نشر القوات في كافة محافظات الوطن .

وقال:" أن الأمن حاجة فلسطينية في المقام الأول, في مختلف المناطق, وإذا تمكنا من تحقيق هذه المعادلة في مشروعنا الوطني, ستتغير الصورة كثيرا, وهذا يؤكد ما نحن بصدد تحقيقه, الأداء الجيد, ما نقبل به نحن وإذا تحقق ذلك سوف نحظى باحترام العالم أيضا ولكن الأساس هل نحن بصدد تقديم خدمة الأمن, كما يجب أن تقدم لشعبنا ؟ وهل هناك شعور بالأمن والأمان لدى المواطن الفلسطيني ؟ وهل لدى كل مواطن شعور بان المشروع الوطني محمي من قوات امن؟".

فتح" ترحب بالزيارة وتؤكد رفع الغطاء التنظيمي عن كل من يضر بالخطة الامنية

من جهتها رحبت حركة فتح، اقليم جنين بالزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض الى المحافظة اليوم للاطلاع على سير عملية نشر القوات الامنية فيها.

واكدت حركة فتح دعمها لكافة جهود الرئيس عباس ورئيس الوزراء د.فياض ، قائلة "اننا على قناعة تامة بان النتائج ستكون لصالح الشعب الفلسطيني وقضيته على جميع المستويات وان الشفافية التي تتبعها الحكومة تمنحها صفات الحكم الرشيد".

وناشدت حركة فتح رئيس الوزراء بالتدخل لانجاح ادخال اهالي عرب 48 الى محافظة جنين، لانعاش الاقتصاد في المحافظة، مؤكدة على جهود الحكومة في انجاح المنطقة الصناعية في جنين.

وقالت حركة فتح في بيان وصل "معا" نسخة منه انها قامت بتوزيع بيان على اهالي المحافظة لتسهيل مهمة الاجهزة الامنية ، مؤكدة على انها سترفع الغطاء التنظيمي عن كل من تسول له نفسه بالعمل ضد قرار الحكومة الهادف لاعادة النظام والقانون الى المحافظة .

وكان رئيس الوزراء اجتمع صباح اليوم الاحد, مع وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس، بحضور وزير الجيش الإسرائيلي ايهود باراك.

وشدد فياض خلال الاجتماع, على ضرورة التزام إسرائيل بوقف كافة الأنشطة الاستيطانية، والتوقف عن سلوكها وممارستها الأمنية، وخاصة الإجتياحات للمدن الفلسطينية والاعتقالات والاغتيالات، إضافة إلى ضمان حرية الحركة والمرور، وذلك بالاستجابة لمبادرة السلطة الوطنية الفلسطينية بفتح معابر قطاع غزة، وإزالة الحواجز في الضفة الغربية.

وأضاف فياض, أن المعيار الرئيسي لأي تقدم يتمثل بما يلمسه المواطن الفلسطيني على الأرض إزاء هذه القضايا الأساسية والتي نصت عليها خطة خارطة الطريق.