الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

استقالة الرئيس وصفقة شليط واخبار الفضائح - الصحف العربية في المهجر عناوين صارخة ونفي متكرر من القيادة

نشر بتاريخ: 05/05/2008 ( آخر تحديث: 05/05/2008 الساعة: 12:11 )
بيت لحم- تقرير معا- في كل صباح تقريبا تطالعنا الصحف العربية في المهجر بعناوين "صارخة" تتناول الاوضاع الداخلية الفلسطينية مثل مرض الرئيس- استقالة الرئيس- صفقة شاليط- تبادل اسرى ومثلها من العناوين التي لا يستطيع المواطن الفلسطيني ان يغفلها.

وفي كل مرة نتوجه الى القيادة الفلسطينية بسؤال حول هذه الانباء نواجه بالاجابة التالية: من اين تأتي هذه الصحف بهذه الاخبار ومن هو المصدر المجهول الذي يعطيها هذه الانباء؟.

ولاعترافنا بأهمية هذه الصحف ومهنيتها العالية، ولمعرفتنا بأن مساحة الحرية فيها اوسع من مساحة الحرية التي تملكها الصحف المحلية نتوجه في كل يوم للمسؤولين لسؤالهم عن حيثيات ما ينشر، وفي اخر لقاء التقى به صحافيون فلسطينيون مع رئيس السلطة رفض الاجابة على اي سؤال يتعلق بهذه العناوين وقال: "انا لا أعرف من اين يأتون بهذه الاخبار، انا الرئيس وانا لم اسمع بها وبالتأكيد لن اترك عملي كل يوم لانفي كل يوم على عناوين هذه الصحف".

ورغم هذا النفي ( شيك مفتوح من النفي ) الا ان المواطنين الفلسطينيين في كل يوم يطالبون وسائل الاعلام المحلية التحقق من هذه الانباء.

صحيفة الخليج نقلت اليوم عن (مصادر قيادية فلسطينية رفيعة المستوى ) أن رئيس منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية محمود عباس، صارح بعض المقربين منه بأنه يفكر جدياً في تقديم استقالته وعدم استكمال ما تبقى من ولايته الدستورية التي تمتد حتى نهاية العام المقبل.

وأضافت هذه المصادر في تصريح خاص لـ "الخليج" أن ما جرى مع عباس في زيارته الأخيرة لواشنطن، والمواقف التي تبلغها من الرئيس الأمريكي جورج بوش ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس، زادت من قناعة عباس بعدم جدوى العملية التفاوضية، خاصة بعدما تأكد أن بوش بصدد أن يقدم لرئيس الوزراء "الإسرائيلي" ايهود أولمرت ورقة ضمانات جديدة خلال مشاركته في احتفالات الذكرى الستين لإنشاء الكيان، تؤكد صراحة على عدم ممانعة الولايات المتحدة في أن تكثف "إسرائيل" عمليات الاستيطان في القدس وباقي الأراضي الفلسطينية المحتلة، والرفض القاطع لحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم، وتأمين مظلة حماية أمريكية مباشرة ل "إسرائيل" ) .

اما صحيفة الشرق الاوسط فقالت ان المستشار السياسي لاسماعيل هنية د. احمد يوسف يعتبر ان الانتخابات الرئاسية ستحل معضلة وخصوصا اذا ما فازت شخصية مستقلة بالرئاسة .

صحيفة القدس العربي قالت ان سوريا منعت منح تأشيرة دخول لفاروق القدومي الى اراضيها لانه يزمع على الانشقاق عن حركة فتح والتنسيق مع فصائل منشقة عن فتح لتشكيل حركة فتح الاصالة .وامثلة كثيرة اخرى .

ومهما يكن من امر يبقى السؤال : من هو المصدر الرفيع الذي تستند اليه صحف المهجر في كل خبر ؟ ولماذا لا يتم الكشف عن هويته ؟