الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح مهرجان الخضر للثقافة والفنون في ستاد الخضر الرياضي بعروض فنية وغنائية

نشر بتاريخ: 05/05/2008 ( آخر تحديث: 05/05/2008 الساعة: 16:57 )
بيت لحم- معا- افتتح مساء الاحد مهرجان الخضر للثقافة والفنون الذي يستمر لثلاثة ايام في ستاد الخضر الرياضي في مدينة الخضر جنوب بيت لحم.

بلدية الخضر, وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار نظمت المهرجان ليتزامن مع ذكرى 60 عاما على النكبة, ومع مرور الذكرى السنوية لعيد الخضر الذي يصادف 5/ ايار حيث تزور الجاليات المسيحية والاسلامية دير الخضر لتقديم النذور والصلوات.

وبدأ الحفل, بكلمة ترحيبية القاها عريف الحفل محمد عودة, تلا ذلك, تلاوة لآيات من القرآن الكريم القاها محمد احمد سليم, ووقف الجمهور دقيقة صمت اجلالا لارواح الشهداء, وعُزف السلام الوطني, وقدمت فرقة الخضر للدبكة الشعبية فقرة من الدبكة الشعبية.

وألقت د. خلود دعيبس وزيرة السياحة كلمة الرئاسة الفلسطينية, نقلت فيها تحيات الرئيس محمود عباس للحضور, مستذكرة انها وقبل عام وقفت في نفس المكان في حفل افتتاح ستاد الخضر الرياضي.

وأشارت د. دعيبس في كلمتها, الى ان بلدية الخضر ومن خلال تنظيمها للحفل مع وزارة السياحة, حاولت ابراز المهرجان بشكل مميز على طريق مقاومة الاحتلال, على حد تعبيرها.

وفي نهاية كلمتها, شكرت د. دعيبس بلدية الخضر لتنظيمها هذا الحفل واهالي مدينة الخضر الذين حافظوا على مدينتهم ككنز سياحي وتراث عريق, آملةً بأن تظهر فلسطين ومن خلال الحفل بصورة ارض السلام والحضارات والفنون.

وقدم رمزي صلاح رئيس بلدية الخضر, كلمة البلدية ومتوجها بشكر د. خلود دعيبس وزيرة السياحة, ونائب محافظ بيت لحم مروان خضر, وعيسى قراقع مقرر لجنة الاسرى في المجلس التشريعي, ومحمد طه امين سر فتح اقليم بيت لحم ومدير الشرطة, ومدير عام الشرطة السياحية, والحضور واهالي بلدة الخضر.

واوضح صلاح, ان بلدية الخضر تعتبر نموذجا واضحا لمقاومة جدار الضم والتوسع الذي صادر اكثر من 90% من اراضيها الزراعية, ذاكرا ان بلدة الخضر قدمت اكثر من 20 شهيداً, حيث استشهد 5 منهم بعمليات اغتيال اسرائيلية, واكثر من 450 اسيراً منذ بداية الانتفاضة.

وقدمت نضال اسعد وهي عضو في لجنة تنظيم المهرجان, فقرة شعر القالها الطفل محمد ديرية, وفقرة ترفيهية قدمتها فرقة "وشاح" للرقص الشعبي تضمنت لوحات رقص من التراث الفلسطيني.

وقد قدمت فرقة الزجل الشعبي والتراثي مع موسى حافظ وأكرم البوريني ويوسف العراني.

اما الفقرة النهائية, كانت للفنان اشرف أبو شما, حيث غنى اغنيات تفاعل معها الجمهور بشكل لافت.

ويشار بالذكر, ان المهرجان يستمر لثلاثة ايام ويتضمن عروض ثقافية وتراثية من فلسطين.