الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الاغاثه الزراعية" تباشر بتنفيذ رزمة من المشاريع التنموية في محافظة طولكرم

نشر بتاريخ: 05/05/2008 ( آخر تحديث: 05/05/2008 الساعة: 17:49 )
جنين -معا- باشرت الاغاثة الزراعية - فرع الشمال, بتنفيذ مجموعة من المشاريع المهمة والحيوية, في محافظة طولكرم، حيث تم البدء بتنفذ مشروع يهدف الى تحسين مستوى المعيشة, في قرى الشعراوية.

ويشمل المشروع على بناء برك اسمنتية, لافادة 17 مزارعا، وتشجيع الحصاد المائي من اسقف البيوت البلاستيكية، ومساعدة المزارعين في توفير مياه الري وادارة المصادر المائية بشكل امثل، وذلك في ظل ازمة المياه التي يعاني منها القطاع الزراعي.

من جانب اخر فان الاغاثة بدأت بتنفيذ مشروع يهدف الى رفع قدرات المزارعين في إنتاج الزيت العضوي في قرى: قفين، علار، النزلة الوسطى، دير الغصون، وبلعا من خلال بناء جمعيات تعاونية، وتأهيل لمعاصر الزيتون، وتنفيذ دورات تدريبية، وزيارات ارشادية للمزارعين وتأهيلهم للحصول على شهادات تمكنهم من الوصول الى الاسواق الخارجية والحصول على اسعار منافسة.

كما وباشرت الاغاثة الزراعية في تنفيذ مشروع لتعزيز الأمن الغذائي في قرى: كور، سفارين، عنبتا، ورامين، ويشمل المشروع استصلاح متكامل للاراضي الزراعية، وشق طرق زراعية، وحفر أبار منزليه وتوزيع بذور واشتال للحدائق ، وذلك لمساعدة المزارعين على انتاج غذائهم والوصول للاراضي الزراعية وحمايتها من المصادرة.

وأشار د.سامر الأحمد، مدير فرع الشمال أن هذه المشاريع تأتي في سياق تحقيق التنمية الريفية المستدامة وتعزيز صمود المزارعين في اراضيهم وتوفير عيش كريم للسكان في الريف في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية وارتفاع نسبة البطالة والفقر.

واضاف ان العديد من المشاريع المشابهة يتم تنفيذها في محافظات: نابلس، جنين، طوباس، وقلقيلية.