الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيت المقدس للأدب يواصل نشاطاته بإقامة ندوة "صورة الذات وصورة الآخر" في الرواية الفلسطينية الحديثة

نشر بتاريخ: 05/05/2008 ( آخر تحديث: 05/05/2008 الساعة: 19:17 )
رام الله -معا- نظم مركز بيت المقدس للأدب في مدينة رام الله يوم السبت الماضي ندوة "بعنوان صورة الذات وصورة الآخر في الرواية الفلسطينية الحديثة" في قاعة بلدية البيرة من خلال عرض كتاب الدكتور زكي العيلة "صورة الذات وصورة الآخر في الرواية الفلسطينية في الأرض المحتلة بعد العام 1967 ".

وشارك باللقاء كل من الأستاذ أحمد رفيق عوض عضو الهيئة الإدارية لمركز بيت المقدس للأدب والمحاضر في جامعة القدس والذي قام بعرض كتاب الدكتور زكي العيلة، والدكتور إبراهيم نمر موسى عضو الهيئة الإدارية لمركز بيت المقدس للأدب والمحاضر في جامعة بيرزيت كناقد لهذا العمل الأدبي.

وقدم الدكتور والأديب غريب عسقلاني مداخلة عبر الفاكس عبر فيها عن أهمية هذا العمل الروائي الكبير والذي قام به الدكتور زكي العيلة .

كما أشار إلى مراحل حياتهما المشتركة وإلى دور الدكتور زكي العلية في رفد الساحة الأدبية بالكتابات والمؤلفات والتي اعتبرها شعلة لا تنطفئ في هذا الوطن.

ومن جهته أشاد الأستاذ أحمد رفيق عوض بهذا العمل الأدبي حيث اعتبر أنه عرف الذات الفلسطينية بكل معانيها حيث توجد الذات المناضلة والعميلة وغيرها .... كما أنها صورة الآخر بكل معانيها .

بدوره قام الدكتور إبراهيم نمر موسى بنقد هذا العمل الأدبي مبتدءاً من ذكر الحسنات في هذا العمل الأدبي حيث جمال التصوير في وصف الذات الفلسطينية والإبداع في هذا الوصف حيث تجد الذات المهزومة والمهشمة والذات الصلبة المقاومة والذات العربية المقاومة وكذلك القدرة على وصف الآخر والإبداع في هذا الوصف حيث تجد الآخر وصور الآخر العدواني والاستعلائي والمضلل والمتردد والاستيطاني .

وقد قدم الدكتور بعض النقد لهذا العمل حول بعض أسئلة البحث وتعميم الجزء على الكل في بعض الأحيان . وتخللت الندوة بعض المداخلات من قبل الحاضرين عن الآخر وعن صوره بكل أشكاله.

وتأتي هذه الندوة ضمن نشاطات مركز بيت المقدس للأدب لعام 2008، يذكر أن مركز بيت المقدس للأدب مؤسسة غير ربحية تسعى إلى الاهتمام بالأدب المحلي الفلسطيني وتنشيطه.