الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحفيون يناقشون حرية الصحافة في فلسطين في ورشة عمل بمناسبة يوم الصحافة العالمي

نشر بتاريخ: 06/05/2008 ( آخر تحديث: 06/05/2008 الساعة: 17:54 )
غزة- معا- ناقش عدد من الصحفيين الفلسطينيين بنظرة توثيقية حرية الصحافة في الأراضي الفلسطينية بدعوة من المكتب الاعلامي للحكومي التابع للحكومة المقالة, مبينين أوضاع الصحافة في ظل الاحتلال وصولا الى ما بعد أحداث حزيران 2007.

وقال الصحفي مروان الغول مدير مؤسسة ميادين خلال كلمة بعنوان "حرية الصحافة في ظل الاحتلال الاسرائيلي", قال فيها: "في ظل الاحتلال تم انتهاك حرية الصحافة بدرجة كبيرة وفي احصائية للانتهاكات اعتقل 116 صحفيا, لكن الصحفيين لم يتوقفوا عن عملهم بل استمروا, وفي ظل ذلك المنع اعتمد الصحفيون أسلوب التصوير خلسة".

ومن جهته, تحدث عماد الافرنجي مدير فضائية القدس, "انه خلال فترة الحكومات التسع المتعاقبة تم انتهاك كبير لحرية الصحافة بسبب التزام السلطة ياتفاقيات السلام مع اسرائيل".

وانتقد الافرنجي, المجلس التشريعي لعدم تعديله قانون النشر والمطبوعات ليواكب التطورات والاحداث الصحفية التي يمر بها الصحفيون الفلسطينون, وانتقده من خلال عدم تطرق المجلس للقانون بالمطلق- كما قال.

واضاف الافرنجي "أنه وللأسف لم تعلن لليوم نتيجة أي قضية من قضايا الاعتداء على الصحفيين في ظل الفترة ما بين قدوم السلطة والحكومة العاشرة".

ومن ناحية أخرى, تحدث الكاتب والصحفي فتحى صباح في كلمة بعنوان "حرية العمل الصحفي في في فترة الحكومة العاشرة والحادية عشر" قسم فيها الانتهاكات ضد الصحفيين الى قسمين: انتهاكات من قبل الجيش الاسرائيلي والناحية الاخرى من قبل الفلسطينيين.

وسرد صباح, أهم الانتهاكات من قبل الاحتلال والتي كان ابرزها الاقتحامات واطلاق الغاز والرصاص المطاطي على الصحفيين والاعتقالات بحقهم بالاضافة الى احتراق موجات البث الاذاعي الفلسطيني اضافة الى منع الصحفيين من السفر للخارج عن طرق معبر "ايرز".

وبين صباح, عدد من الانتهاكات التي وقعت ضد الصحفيين من المجتمع الفلسطيني المحلي كان أهمها ضرب الصحفيين واقتحام عدد من المؤسسات الصحفية ومصادرة أجهزة التصوير ووصل الأمر في غزة الى قتل بعض الصحفيين.

وأشار صباح, الى أهم الانتهاكات حسب وجهة نظره وهي اختطاف الصحفيين الأجانب والتي كان آخرها اختطاف الصحفي آلن جونستون, منتقداً تعامل الحكومة في غزة مع قضية جونستون باعتبارها صفقة من غير ملاحقة خاطفيه والضرب بيد من حديد على أيديهم- حسب وصفه.

ومن جهته, قال حسن أبو حشيش رئيس المكتب الاعلامي الحكومي التابع للحكومة المقالة في حديثه عن حرية العمل الصحفي في أعقاب حزيران 2007 أن هناك عدد من الانتهاكات ضد الصحفيين في الضفة وغزة أهمها اغلاق بعض المؤسسات الصحفية وملاحقة بعض الصحفيين ومحاكمة البعض الاخر.

وفي ختام حديثه, دعا ابو حشيش جميع الصحفيين في فلسطين الى التحاور من أجل أن تكون مناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة العالمي انطلاقة جديدة لحرية الصحافة في فلسطين.