الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"زيت نباتي" رغم مخالفته للمواصفة الفلسطينية- وزارة الاقتصاد تسمح بتسويقه

نشر بتاريخ: 07/05/2008 ( آخر تحديث: 07/05/2008 الساعة: 11:14 )
الخليل- معا- أفادت مصادر مطلعة بأن قسم حماية المستهلك في الخليل التابع لوزارة الاقتصاد، تحرز اليوم الاربعاء, على شاحنة تحمل شحنة من زيت نباتي من نوع صويا "خ"، وقام وكيل وزارة الاقتصاد عبد الحفيظ نوفل بالافراج عنها.

وعقب وكيل الوزارة على الموضوع بالقول "نحن لا نريد خلق حالة من الرعب والهلع في السوق، وهذه الشاحنة كانت محملة بزيت الصويا، ونحن في وزارة الاقتصاد لا توجد لدينا مشكلة مع زيت الصويا".

وأضاف "هناك شبهة في زيت الذرة بأن يكون مخلوطاً بزيت الصويا، وبناء عليه قمنا بارسال عينات من زيوت الذرة المشتبه فيها الى مختبرات في الاردن لفحص ثان غير الذي قامت به الوزارة سابقاً ".

وثائق رسمية صادرة عن وزارة الاقتصاد حصلت عليها "معا" وتحتوي هذه الوثائق على عدة أنواع من الزيوت النباتية غير المطابقة للمواصفات الفلسطينية، وبضمنها نوع زيت الصويا، وجاء في الوثيقة: "زيت صويا "خ" انتاج شركة "ي" وجد مخالفته للمواصفة الفلسطينية الخاصة بزيت الصويا حيث لم تتطابق نتائج الفحص للإشتراطات القياسية وعوامل الجودة".

وحول ذلك قال وكيل الوزارة "وجدنا هناك بعض التجاوزات وتم الاتفاق مع الشركة على تصويب اوضاعها، وفعلاً تم ذلك".

ولدى سؤال وكيل الوزارة حول هل تأكدت الوزارة من ذلك بالفحص المخبري لزيت الصويا، قال: "لا توجد لدينا مشكلة مع زيت الصويا نهائياً، ولكن مشكلتنا مع وجود شبهة حول زيت الذرة".

وأضاف "خلال اليومين المقبلين ستصل نتائج الفحص المخبري لعينات زيت الذرة المشتبه به، وحال التأكد من عدم مطابقته للمواصفات الفلسطينية سيتم محاسبة المسؤولين عن ذلك".

يذكر بأنه وزع في الخليل اليوم كتاب موقع من وزارة الصحة الفلسطينية تفيد فيه بأن الزيوت النباتية التي تصدرها الشركة آنفة الذكر هي شركة تطبق الشروط الصحية والبيئية المطلوبة منها، واثبت النتائج المخبرية خلو منتجات الشركة من التلوث الميكروبي.

وعلق وكيل وزارة الاقتصاد على ذلك بالقول "نحن نشدد على ان الزيوت النباتية غير مضرة بصحة المواطن، ولكننا نشتبه بوجود خلطة في زيت الذرة".

وللتوضيح: فإن اختبارات وزارة الاقتصاد الوطني هي لكشف الغش والخداع التي يتعرض لها المستهلك والتي تسبب له خسائر اقتصادية من حيث اخفاء نوعية الزيوت وعدم حصوله على المعلومات الصحيحة والدقيقة عن المنتج الذي يستعمله وليست فحص روتيني للتأكد من ان الزيت متأكسد او متزنخ بل هي فحوصات دقيقة من ضمنها الفحوصات المشار اليها في وزارة الصحة بل اشمل وأدق من حيث معرفة نوعية الزيت المستخدم وهل هو زيت يحمل نفس الاسم الموجود على بطاقة البيان ام لا، سواء كان زيت ذرة او زيت سمسم او عباد الشمس.. الخ.

حيث ان بطاقة البيان الموجود على المنتج سواء كانت زيت ذرة او صويا هي بمثابة التعهد والالتزام للمستهلك والجهات الرقابية بأن ما هو موجود داخل العبوة يجب ان يحمل البيانات المشار اليها في بطاقة البيان الملصقة على العبوة, وخلاف ذلك تعتبر مخالفة يعاقب عليها القانون.

ولوزير الاقتصاد رأيه في الموضوع حيث قال: "للأسف وجدت بعض الشركات تقوم بخلط زيت الذرة، ونحن سنقوم بالاتصال بوزير الصحة ومشاركته الرأي في الموضوع لانه يهم صحة المواطن، وسنقوم بتقديم كل مخالف للنائب العام".

يذكر بأن سعر عبوة 3 لتر من زيت الصويا تبلغ نحو 25 شيكلا للمستهلك وسعر زيت الذرة من نفس الحجم نحو 33 شيكلا.