الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يبحث مع وفد من المفوضية الأوروبية "اعلان برشلونة: اتحاد من اجل المتوسط"

نشر بتاريخ: 07/05/2008 ( آخر تحديث: 07/05/2008 الساعة: 13:00 )
رام الله - معا - بحث د.رياض المالكي وزير الشؤون الخارجية بمقر الوزارة ظهر اليوم الاربعاء، مع وفد من المفوضية الأوروبية برئاسة "ثوماس دوبلا ديل مورال" مدير عام إدارة العلاقات الشرق أوسطية وجنوب البحر المتوسط في المفوضية الأوروبية في بروكسل، "اعلان برشلونة: اتحاد من اجل المتوسط".

وقد تباحث الجانبان حول " إعلان برشلونة"، حيث ركز الدكتور رياض المالكي على البعد السياسي لعملية برشلونة وضرورة تحقيق تقدم في عملية السلام أولاَ، كما ناقش الجانبان أهمية عقد مثل هذه القمم والمشاريع المنبثقة عنها، وتساءل المالكي عن مدى الإستفادة الفلسطينية من المشاريع التي ستنبثق عن هذه القمة، والتي ستعقد في 15/05/2008 في بروكسل والتي ستحضرها 43 دولة.

وأعرب المالكي عن حاجة الفلسطينيين الى ضمانات لتنفيذ المشاريع في فلسطين، قائلا :" خاصة وأننا كيان نرزح تحت الإحتلال الذي يعطل كل شيء"، ولهذا طالب بوجوب توفر ضمانات دولية تحمي إقامة مثل هذه المشاريع وتنفيذها.

من جهة أخرى، بين المالكي أن ضرورة الاستفادة من هذه المشاريع يجب أن لا تكون بابا للتطبيع والقفز على إستحقاقات عملية السلام، مؤكدا على أنه يوجد هناك مشاورات تجري مع المجموعة العربية برئاسة جمهورية مصر العربية وذلك من أجل إتخاذ موقف عربي موحد مبديا دعمه لهذا التوجه.