الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال مسيرة بغزة- الصحافيون يطالبون بمزيد من الحريات ووقف كافة أشكال القمع

نشر بتاريخ: 08/05/2008 ( آخر تحديث: 08/05/2008 الساعة: 14:56 )
غزة- معا- طالب صحافيون في قطاع غزة, خلال مسيرة نظموها اليوم الخميس, بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافية بمدينة غزة, اعطاءهم مزيدا من الحريات ووقف كافة اشكال القمع التي ترتكب بحق الصحافيين في الاراضي الفلسطينية.

وحمل عشرات الصحافيين الذين انطلقوا من أمام برج الشروق وسط مدينة غزة الى المجلس التشريعي, صوراً للشهيدين فضل شناعة مصور وكالة رويترز, والاعلامي حسن شقورة اللذين استشهدا في قصف اسرائيلي بقطاع غزة.

ورفع المشاركون في المسيرة نعشاً وضع عليه درع المصور شناعة وكاميرا بهدف اللفت الى المعاناة التي يعيشها الصحافيون والمصورون في الاراضي الفلسطينية, مطالبين برفع الحصار وانهاء معاناة الشعب الفلسطيني.

ورحب الصحافيون بالافراج عن مصور قناة الجزيرة سامي الحاج بعد ست سنوات من اعتقاله في معتقل غوانتانامو في كوبا.

ووجه عماد الافرنجي رئيس منتدى الاعلاميين الفلسطينيين في قطاع غزة رسالة للاسرائيليين أكد فيها أنه مهما استُهدف الصحافيون بالقصف واطلاق النار فانهم سيواصلون بحثهم عن الحقيقة ونشرها للعالم.

كما وجه رسالة باسم الصحافيين المشاركين في المسيرة الى الفرقاء الفلسطينيين دعاهم فيها الى الوحدة ونبذ الخلافات, وحث وسائل الاعلام المحلية على تجنب التحيز والمشاركة في التحريض الحزبي الذي لا يسهم في تعزيز السلم الاهلي والمجتمعي.

ورحب الافرنجي بتوزيع صحيفة الايام في غزة, مطالبا الرئيس محمود عباس باصدار اوامرة بتوزيع صحفية الرسالة وفلسطين في الضفة الغربية والافراج عن الصحفي مصعب القتلوني.

ووجه الافرنجي رسالة الى المجلس التشريعي الفلسطيني قائلا: "ان قانون النشر والمطبوعات لم يعد صالحا", مطالبا المجلس التشريعي باعادة دراسة قانون النشر والمطبوعات وقوانين اخرى خاصة بالاعلام المرئي والمسموع, مؤكدا على ضرورة بناء نقابة قوية وقانونية.

من جانبه طالب الصحافي عبد الناصر ابو عون المذيع باذاعة "صوت القدس بمزيد من الحريات الاعلامية مطالبا بعدم تقييد عمل الصحافة وملاحقة الصحافيين وعدم المساس بهم.

واكد أبو عون على ضرورة توحيد الرسالة الاعلامية داعيا الى الوحدة والبعد عن الصراع الداخلي, وفي الوقت نفسه شدد على ضرورة اجراء انتخابات للنقابة لكي تقوم بعملها على اكمل وجه.

من جانبه اكد الدكتور احمد بحر رئيس المجلس التشريعي بالانابة ان القانون الاساسي الفلسطيني ينص في بنوده على حرية الصحافة وهو امر مكفول في القانون الاساسي كما ان حرية الكلمة مكفولة, قائلا: "ان المجلس التشريعي يقف مع الصحافة وسيعمل كل ما يملك من جهد من اجل حرية العاملين فيها".

وابرق بحر بالتحية لجميع الصحفيين في الضفة الغربية وقطاع غزة وللصحفي سامي الحاج مصور قناة الجزيرة ولكل الفضائيات التي تعمل على نشر الحقيقة لفضح ممارسات الاحتلال- كما قال.