الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الزراعة تختتم دورة تدريبية حول نظام تحليل البيانات والإحصائيات بإستخدام برنامج الكمبيوتر (SPSS)

نشر بتاريخ: 08/05/2008 ( آخر تحديث: 08/05/2008 الساعة: 15:43 )
طولكرم - معا - إختتمت وزارة الزراعة بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية، دورة تدريبية للمهندسين الزراعيين من مختلف محافظات الوطن حول نظام تحليل البيانات والإحصائيات بإستخدام برنامج الكمبيوتر (SPSS).

وكانت الدورة قد بدأت يوم 6-5 في مركز التدريب التابع لمديرية زراعة محافظة طولكرم، بمشاركة عشرون متدرباً يعملون في أقسام التخطيط التابعة لمديريات الزراعة ومحطات التجارب الزراعية في كافة محافظات الضفة الغربية.

وقال رياض الشاهد مدير دائرة الإحصاءات في وزارة الزراعة، أن هذه الدورة جاءت نتيجة حاجة ماسة في الوزارة لتدريب العاملين في مجال التخطيط والإحصاء ومحطات التجارب على عملية تحليل البيانات الإحصائية، حيث ركّزت الدورة على إستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) وتم إعطاء فكرة كاملة للمشاركين حول كيفية إجراء التحليلات الإحصائية بإستخدام هذا البرنامج.

وقام وكيل وزارة الزراعة الدكتور عزّام طبيلة ومدير زراعة طولكرم المهندس أحمد عبد الوهاب بتخريج المتدربين، وتوزيع الشهادات عليهم.

ودعا طبيلة الى ضرورة زيادة الإعتماد على الإحصائيات والبيانات، وتحليلها لتحديد الإحتياجات المستقبلية الخاصة، مؤكداً أن المنتجات الزراعية تأخذ إهتماماً كبيراً في السياسات الإقتصادية في دول العالم نتيجة لإرتفاع الأسعار وشح المياه.