الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزراعة المقالة : قوات الإحتلال تُشعل"محرقة القمح" شرق خان يونس

نشر بتاريخ: 11/05/2008 ( آخر تحديث: 11/05/2008 الساعة: 13:37 )
غزة - معا - استنكرت وزارة الزراعة المقالة ما وصفتها بـ"محرقة القمح" التي أشعلها الاحتلال الإسرائيلي في مساحات واسعة من المنطقة الشرقية لمدينة خان يونس.

وأوضحت الوزارة أن نحو 300دونم من محصول القمح تم حرقه في منطقة عبسان الكبيرة، قبل أن يباشر زُراعه بحصاده.

وقالت الوزارة في بيان أصدرته أن الممارسات الإسرائيلية على الأرض تثبت صحة ما كشف عنه مؤخراً وزير الزراعة المقال الدكتور محمد رمضان الأغا عن مخطط إسرائيلي يرمي لإقامة "حزام أمني عازل" على الحدود الشرقية الفاصلة بين قطاع غزة والأراضي المحتلة داخل الخط الأخضر وذلك من خلال توسيع رقعة التجريف للأراضي الزراعية القريبة من السياج الحدودي.

ونددت الوزارة بعمليات التجريف الواسعة التي تتعرض لها أراضي المزارعين وتدمير منشآتهم وإحراق محصولهم، واعتبرت أن ذلك يهدف إلى القضاء على مصدر رزق المزارعين الوحيد الذي يعتاشون منه.

ونوه بيان الوزارة، أن حجم الخسائر المباشرة للمزارعين في المنطقة الشرقية من خان يونس بلغ حداً لا يمكن إحصائه وتحديده بالأرقام بسبب تكرار عمليات الاجتياح والتدمير للمنطقة.

في حين أكدت الوزارة أن طواقمها الفنية والإدارية تقوم بعد كل اجتياح بإحصاء الأضرار وقيمة الخسائر لعرضها في وسائل الإعلام ومخاطبة المعنيين.

ودعت الوزارة سكان المنطقة المناطق الحدودية إلى إفشال نوايا الاحتلال بتهجيرهم قصراً عن أراضيهم، وطالبت المؤسسات الحقوقية والدولية بالتدخل الفوري لحماية المزارعين الفلسطينيين وممتلكاتهم.