الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التفاؤل يخيم على جهود سليمان في اسرائيل- نائب اولمرت يؤيد الافراج عن اسرى قتلوا اسرائيليين مقابل شاليط

نشر بتاريخ: 12/05/2008 ( آخر تحديث: 12/05/2008 الساعة: 12:57 )
بيت لحم- معا- قال وسيط مصري كبير يوم الاثنين ان لديه "توقعات كبيرة" بشأن التوصل لاتفاق لوقف اطلاق النار بين اسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.

واجرى عمر سليمان رئيس المخابرات المصرية محادثات مع وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك في تل ابيب بشأن وقف لاطلاق النار ومن المقرر ان يجتمع مع رئيس الوزراء ايهود اولمرت في القدس.

وردا على سؤال من الصحفيين عن توقعاته رفع سليمان ابهامه في اشارة تفاؤل ورد قائلا بالانجليزية "توقعات كبيرة".

وحضر الاجتماع رئيس القسم السياسي والامني في وزارة الجيش الاسرائيلية عاموس غلعاد.

في سياق آخر أيد الوزير شاؤول موفاز نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي اطلاق سراح اسرى فلسطينيين متهمين بقتل اسرائيل "ملطخة ايديهم بالدماء" مقابل الافراج عن جلعاد شاليط المأسور في غزة منذ 23 حزيران 2006.

ورفض موفاز في مقابلة مع اذاعة الجيش اليوم الاثنين الاجابة على سؤال فيما اذا كان سيصوت لصالح التهدئة في حال لم تتضمن الافراج عن الجندي الاسير جلعاد شاليط.

من جهته، أكد نائب وزير الجيش الاسرائيلي ماتان فلناي استعداده لدراسة العرض الذي وقّع عليه 12 فصيلا فلسطينيا بوساطة مصرية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال ارييه ميكيل المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية: "الكرة الآن في ملعب حركة حماس. وإذا أوقفت الحركة هجماتها فلن يكون لدى إسرائيل أي سبب للرد، وعليه سيحل الهدوء والسلام".

غير أن عددا من المسؤولين السياسيين والعسكريين الإسرائيليين أعربوا عن مخاوفهم من استغلال حركة حماس الهدنة لتعزيز قوتها في قطاع غزة.