الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قيادة الاتحاد العام لنقابات العمال تجتمع مع جمعية "عنوان العامل" لتوثيق الشراكة بينهما

نشر بتاريخ: 12/05/2008 ( آخر تحديث: 12/05/2008 الساعة: 14:40 )
نابلس-سلفيت-معا- اجتمع وفد من جمعية "عنوان العامل" مع قيادة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين لنقاش أسس الشراكة بين الجمعية والاتحاد في محافظة سلفيت, ووضع آليات تنفيذ هذه الشراكة التي تهدف إلى خدمة الحركة العمالية في المحافظة وخصوصا العاملين في قطاع المستوطنات.

وضم الوفد, كل من محمود عامر من مركز الجمعية ورائد أبو يوسف من مركز السلامة والصحة المهنية وعرفات عمرو من مركز الجمعية لمنطقة سلفيت, وسلوى علينات من مركز المشروع الفلسطيني, وبحضور أمين سر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة قلقيلية محمود ذياب.

وحضر الاجتماع, أمين سر الاتحاد محمود البر ورئيس الدائرة القانونية علاء يونس ورئيس الدائرة الإعلامية ضياء اشتية, ورئيس دائرة التثقيف إبراهيم طه, ورئيس نقابة عمال النقل إبراهيم فاتوني, ومعزوزة يونس ممثلة عن دائرة المرأة.

وتم في الاجتماع, إقرار خطة فصلية لمدة 6 شهور, يتم من خلالها عمل مسح لكافة المصانع في المنطقة الصناعية "مستوطنة بركان" من اجل متابعة مدى تطبيق قانون العمل الجديد في تلك المصانع, ومن ثم العمل على معالجة عدم تطبيق القانون وتشكيل لجان عمالية في تلك المصانع.

كما تم الاتفاق, أن يعالج مشروع الشراكة ثلاث أمور رئيسية هي الأجور والصحة والسلامة المهنية والتنظيم النقابي, والاتفاق على آليات تحقيق مواضيع الشراكة للوصول إلى أفضل نتائج تخدم قطاع العمال في المحافظة.

وأكد رئيس الدائرة القانونية علاء يونس, على أن الدائرة القانونية تتابع باستمرار القضايا العمالية وتوزيع النشرات المجانية التثقيفية على العمال, وزيارة العمال في مواقعهم بسبب منع الاتحاد حتى ألان؛ من دخول المستوطنات لزيارة العمال في أماكن عملهم.

واعتبر أمين سر الاتحاد, أن الاتحاد شكل أكثر من لجنة عمالية في مواقع العمل للبقاء على تواصل كامل ويومي مع العمال,موضحاً أن الشراكة مع جمعية العامل تهدف إلى مسح للمصانع في مستوطنة بركان والعمل على إرسال مذكرات قانونية للمصانع التي تخالف القوانين بالتعاون مع جمعية "خط العامل".

وقال البر: "أن الاتحاد يعمل بكل جهد ممكن من اجل خدمة الحركة العمالية, وتوثيق وفضح ممارسات الاحتلال ضد العمال سواء في المستوطنات أو داخل الأراضي 48".