الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجان الرعاية الصحية تحذر من تفاقم الآثار السلبية لاستخدام زيت الطهي في السيارات

نشر بتاريخ: 13/05/2008 ( آخر تحديث: 13/05/2008 الساعة: 12:45 )
غزة- معا- دعا اتحاد لجان الرعاية الصحية في محافظات غزة الجهات المسؤولة في غزة إلى التدخل بشكل فوري وعاجل لمنع استخدام زيت الطهي في السيارات كبديل عن الوقود لما له من أثار سلبية ضارة على البيئة وعلى صحة الإنسان.

وأوضح رئيس الاتحاد الدكتور رائد صباح أن استخدام زيت القلي وبكثرة في مئات السيارات التي تتحرك في شوارع القطاع أصبحت له انعكاسات صحية وبيئية خطيرة وقد توصلنا لوضع لا يمكن السيطرة عليه خاصة في ظل زيادة عدد حالات الربو والتهابات الصدر لمن يعانون من حساسية بالإضافة إلى التهابات الجيوب الأنفية وما ينجم عنها من ضيق للتنفس ناهيك عن الأضرار التي قد تلحق بالجهاز التنفسي.

وأشار د. صباح إلى أن رائحة زيت الطعام المستخدم في السيارات بعد خلطه بكمية قليلة من الوقود أدى إلى حدوث مكاره صحية وبيئية أثرت على الصحة العامة للمواطنين وبخاصة الأطفال والنساء والمسنين والمرضى حيث تغلغلت الرائحة إلى داخل البيوت.

وبين د. صباح أن عملية الاحتراق غير الكاملة الناتجة عن استخدام زيت الطهي كوقود ينتج عنه عوادم تحتوي على مواد مسرطنة تصيب الجهاز التنفسي نظرا لان الهواء أصبح ملوثا بتلك المواد الخطيرة مبينا أن عشرات الحالات وصلت إلى المستشفيات نتيجة لذلك.

وذكر اتحاد لجان الرعاية الصحية انه يتفهم حاجة المواطنين لتشغيل سياراتهم بأية وسيلة كانت من اجل إطعام أطفالهم ولكن على الجهات المسؤولة تدارك أبعاد وتداعيات وخطورة هذه الظاهرة على المجتمع خشية ألا نصل إلى وضع تصعب السيطرة عليه من حيث زيادة أعداد المرضى نتيجة الملوثات التي تنبعث من هذه العوادم.

وأهاب صباح بمنظمة الصحة العالمية وكافة المؤسسات الصحية والحقوقية الدولية التدخل من اجل إنقاذ قطاع غزة من كارثة صحية خطيرة والضغط على سلطات الاحتلال لإدخال ما يكفي حاجة المواطنين من الوقود حتى لايضطروا لاستخدام بدائل تؤثر على صحة الإنسان وتضيف أعباء جديدة للمجتمع.