السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قادة اسرائيليون يطالبون تصفية قيادة حماس وتحطيم غزة وتكسير عظامها - وباراك دعا رايس لزيارة موقع سقوط الصاروخ ورايس رفضت

نشر بتاريخ: 14/05/2008 ( آخر تحديث: 14/05/2008 الساعة: 20:39 )
بيت لحم- معا- قال الوزير الاسرائيلي مئير شطريت كلاما غاضبا وقاسيا على شاشة التلفزيون الاسرائيلي القناة العاشرة ردا على سقوط صاروخ على عسقلان.

وفي برنامج مع الصحافيين يارون لندن وموطي كيرشنباوم قال شطريت: "لا للهدنة مع حماس، لا للتهدئة، فحماس لا تفهم انجليزي وانما تفهم لغة واحدة هي اللغة العربية لذلك علينا تحطيمها وتكسير عظامها والرد عليها بمائة ضعف، فاذا ضربتنا صاروخا لنضربها مئة صاروخ".

وأضاف شطريت "اذا وافقنا على تهدئة فان ايران ستدعم حماس وتعطيها السلاح لتصل صواريخها بعد ذلك الى بئر السبع واوفكيم واسدود ، والحل ان نقصف بيت لاهيا وندمرهم ليعانوا اكثر".

وصاح غاضبا : لقد خرجنا من عندهم فماذا يريدون منا ؟ ليذهبوا عنا ونحن لسنا مسؤلين عنهم وسنرد بكل قسوة عليهم ..... انا ضد اي تهدئة معهم فهم لا يفهمون سوى اللغة العربية .

قالت مصادر صحفية اسرائيلية ان وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك دعا وزيرة الخارجية الامريكية رايس خلال اجتماعهما اليوم لمرافقته في جولة ميدانية بمدينة عسقلان للاطلاع بنفسها على صورة الاوضاع ومشاهدة مكان سقوط الصاروخ الا ان رايس لم تعط باراك اجابة فورية على دعوته .

ومن ناحية اخرى قرر وزير الجيش عدم حضور المأدبة العشاء الرسمية التي ستقام مساء اليوم " الاربعاء" على شرف الرئيس الاميريكي جورج بوش والتفرغ لقضايا الامن ومعالجة الاوضاع في غزة .ومثله الوزير افي ديختر والذي توجه لعسقلان .

هذا وطالب عدد من اعضاء الكنيست عن حزب كاديما بتصفية زعماء حركة حماس ردا على اصابة مجمع تجاري في عسقلان بصاروخ فلسطيني وجرح حوالي 29 اسرائيليا وتدمير عيادة طبية .

وقال عضو الكنيست شلومو مولا يجب علينا تصفية زعماء حماس والاثبات لبوش ورعماء العالم ان اسرائيل تكافح الارهاب .

ومن ناحيته قال رئيس لجنة الكنيست دافيد طال بان دولة اسرائيل مجبرة على قطع اليد التي طلق الصواريخ باتجاهها .

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي اهود الومرت في بعيد انتهاء اجتماعه بالرئيس الامريكي جورج بوش بانه اذا لم يتبقى لنا خيارا سنستخدم قوة عسكرية ذات مغزى في قطاع غزة مؤكدا ان اسرائيل لا يمكنها التساهل اكثر مع الصواريخ الفلسطينية .

وفي معرض ردود الفعل الاسرائيلية والمتواترة اتهم رئيس لجنة الخارجية والامن السابق يوفال شتاينيتس الحكومة الاسرائيلية بالاخفاق في مواجهة الصواريخ الفلسطينية مضيفا بان ماحذرو منه فور استلام حماس للسلطة في غزة كلف اسرائيل اليوم ثمنا باهظا وقد حان الوقت بان تفهم حكومة اسرائيل بانه يتوجب عليها القيام بعملية عسكرية واسعه في غزة .

اما رئيس الاركان الاسرائيلي وبعد تردد علني طويل ساد موقفه وموقف القيادة العسكرية الاسرائيلية من قضية شن عملية واسعه في عمق قطاع غزة، يبدو ان الجيش الاسرائيلي قد غير من رأيه بهذا الشان على ضوء ارتفاع عدد الاصابات الناتجة عن القصف الصاروخي، واصبح يميل الى تأييد تنفيذ عملية عسكرية برية تضرب عمق قطاع غزة يكون هدفها الحد من تنامي قوة وقدرات الفصائل الفلسطينية العسكرية وفقا لصحيفة "معاريف" التي اوردت النبأ .