الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء فعاليات الذكرى الستين للنكبة- ابو مازن: أمن إسرائيل مرتبط باستقلالنا وأمننا واستمرار الاحتلال لا يجلب الامن

نشر بتاريخ: 15/05/2008 ( آخر تحديث: 15/05/2008 الساعة: 13:12 )
رام الله- المحافظات- معا- بدأت عن الساعة الثانية عشرة من بعد ظهر اليوم فعاليات الذكرى الستون للنكبة, حيث اقيم مهرجان مركزي في ساحة المنارة في رام الله وسط حشد جماهيري غفير, فيما اقيمت فعاليات جماهيرية في مختلف محافظات الوطن.

وقد القى الرئيس محمود عباس "أبو مازن" كلمة في الذكرى جدد فيها تأكيده على حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة واقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وقال الرئيس إن "أمن إسرائيل مرتبط باستقلالنا وأمننا واستمرار الاحتلال وديمومة النكبة لا يجلب الأمن لأحد آن الأوان للاحتلال أن يرحل وآن لهذا العار الإنساني الذي يُسمى نكبة الشعب الفلسطيني أن ينتهي مطلوب من إسرائيل وقف المشاريع الاستيطانية إن أرادت عدم إضاعة الفرصة المتاحة لتحقيق السلام".

وتساءل الرئيس "أما آن الأوان لمعاناة شعبنا وترسيخ نكبته أن ينتهي؟، أما آن لإسرائيل أن تستجيب لنداء السلام العادل والشامل وتحقيق المصالحة التاريخية بين الشعبين، على هذه الأرض المقدسة والمعذبة؟".

وتابع: "أُجدد القول أن يدنا الممدودة للسلام بدون ضعف أو تهاون، هي اليد التي كافحت طوال ستين عاماً وأكثر من أجل الحرية فأصبحت أشد عزماً وثقة واقتداراً، وعليه نؤكد اليوم أن الاستيطان واستمراره يدمر فرص السلام، ونقول لحكومة إسرائيل إن كل مشاريع الاستيطان وخاصة حول القدس بما فيها مشروع ' E1' الذي يحاولون إحياءه يجب أن يتوقف إذا أرادوا عدم إضاعة هذه الفرصة المتاحة أمامنا اليوم".

وأعرب الرئيس عن استعداد الفلسطينيين للسير في المفاوضات حتى الوصول إلى اتفاق سلام شامل يقود إلى إنهاء الاحتلال واقامة الدولة المستقلة على حدود عام 67 بعاصمتها القدس الشريف، وتأمين العدل والعودة للاجئين وفق القرار 194.

وقال: "إن عذابات وآلام ستين عاماً من التشرد والقهر والظلم والاحتلال لم يجعلنا نفقد الثقة بأنفسنا وبأمتنا العربية والإسلامية العظيمة التي وقفت وتقف معنا اليوم متمسكين معاً بمبادرة السلام العربية التي تُمثل أهم فرصة إذا أرادت إسرائيل سلاماً حقيقياً، راسخاً ودائماً مع محيطها العربي والإسلامي".

وأضاف "ستون عاماً قضت، ولا زلنا هنا وهناك متجذرين في الأرض، ومتشبثين بالأمل في العودة، والخلاص وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي البغيض لأرضنا وشعبنا، وكنا ولا زلنا نحمل رسالة لا لبس فيها، آن لشعبنا الفلسطيني أن يتمتع بالتحرر والسلام، وآن لشعبنا أن يُسخر طاقاته وإمكانياته العظيمة لبناء وطنه ومستقبل أبنائه، وآن للطفل ألا يخشى فقدان أبيه وأمه، وآن لتلاميذنا الصغار أن يذهبوا إلى دروسهم دون أن تصطادهم قذيفة أو رصاصة، كما حدث مع الآلاف من أطفالنا وطلابنا الصغار، وآن الأوان لهذا الاحتلال أن يرحل عن أرضنا ودمنا، وآن لهذا العار الإنساني الذي يُسمى نكبة الشعب الفلسطيني أن ينتهي".

وتابع:" وبهذه المناسبة الأليمة نتذكر الرئيس أبا عمار الذي نهض ورفاقه من تحت رماد النكبة حتى يحموا من جديد بقاء الهوية الوطنية الفلسطينية التي تعرضت لخطر التبديد والضياع، وحتى يصونوا قرارنا الوطني المستقل الذي افتقدناه منذ فقدنا وطننا، كما نتذكر المرحوم أحمد الشقيري مؤسس وباني هوية هذا الشعب. ونتذكر خليفته المرحوم يحيى حمودة".

وأشار الرئيس إلى أن 'شعبنا يواصل الحياة متشبثا بفكرة الوطن ونقلها للأجيال المتلاحقة جيلاً إِثر جيل، ويفعل المستحيل عملا وعلماً ليبقي اسم فلسطين حيا، فهو المساهم والمشارك في بناء وتنمية دول المنطقة، وهو الناشر والمعّرف بقضيته الوطنية والإنسانية التي أصبحت في مركز اهتمام الدول والشعوب وغدا التضامن معها رمزا من رموز نضال حركات التحرر الوطني في العالم بأسره'.

وقال: "إننا نكافح اليوم حتى يكون لأبناء شعبنا الصابر، الصامد، وطن وأرض ودولة مستقلة ينتمون إليها ويعتزون بها بين شعوب العالم".

محافظة جنين / شمال الضفة:
----------------------
أحيا أهالي محافظة جنين, بمؤسساتها وفعالياتها, الذكرى الستين للنكبة الفلسطينية, بمسيرة ومهرجان وفعاليات أخرى للنكبة الفلسطينية.

فمنذ الصباح زينت مدينة جنين وقراها, بالأعلام الفلسطيني وبالبالونات السوداء, ورايات التنظيمات الفلسطينية, حيث نظمت الفعاليات اللجنة الوطنية لإحياء الذكرى الستين للنكبة, بالتعاون مع محافظة جنين والمؤسسات المدنية والأمنية والنسائية والتعليمية .

البدء بمسيرة جماهيرية:
-------------------------
وقد بدأت الفعاليات بمسيرة العودة الجماهيرية, التي انطلقت من مخيم جنين, حيث تجمع الأهالي وممثلي المؤسسات والفعاليات الشعبية, وانطلقت من ساحة الشهداء في المخيم, سبقتها فرق كشفية, رفعت الأعلام الفلسطينية.

وجابت المسيرة بعض أحياء المدينة انتهاء بموقع المهرجان المركزي, الذي أقيم في حديقة الشهيد أبو عمار امام مقر المقاطعه في المدينة حيث بدء المهرجان بآيات من الذكر الحكيم ومن ثم النشيد الوطني, ومن ثم دقيقة صمت مع قراءة الفاتحة على أرواح الشهداء.

كما أطلقت 531 بالونا اسودا, قبيل البدء بالمهرجان, بعدد القرى الفلسطينية المهجرة عام 1948.

وأكد محمد عابد, الذي كان في عرافة المهرجان, بأن إحياء ذكرى النكبة ليس من اجل البكاء على الماضي, وعلى القرى والمنازل المدمرة, أو الذين استشهدوا, أو توفتهم المنية قبل الرجوع إلى أراضيهم المحتلة عام 1948, بل من اجل تجديد العهد والوفاء للقضية الفلسطينية, والتأكيد على تطبيق قرار الأمم المتحدة رقم 194 .

كما أكد عابد, على الإصرار بالتمسك بمنظمة التحرير الفلسطينية, الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

كلمة اللاجئين:
---------------
بدوره أكد رشيد منصور, في كلمة اللاجئين, بأن العودة حق مقدس لا عودة عنه, وتطرق إلى النكبة, واستذكر الأحداث عام 1948, والعدوان الإسرائيلي الذي استمد قوته من بريطانيا, في ذلك الوقت, والذي ما زال يمارس ظلمه التاريخي بدعم من أمريكا وحلفائها .

كما أشار, إلى أن الشعب الفلسطيني, تعرض لعدة نكبات منذ عام 1948, منها نكبة غزة, التي هزت المشروع الوطني, وهدد القضية الفلسطينية بالضعف والانكسار, داعيا, العمل إلى توحيد الصفوف, والعمل معا تحت الراية الفلسطينية, والعمل بالمبادرة اليمنية, وتوحيد القيادة السياسية, تحت إطار م.ت.ف بقيادة أبو مازن.

صفارات الإنذار وكلمة الرئيس:
-------------------------------
وبعدها توقفت الحركة بالكامل, عند إطلاق صفارات الإنذار لدقيقة واحدة, حدادا على أرواح الشهداء, ومن ثم سمع الحضور كلمة الرئيس أبو مازن, التي بثت على وسائل الإعلام الفلسطينية, الحكومية والخاصة.

كلمة محافظ جنين:
--------------------
بينما أكد محافظ جنين قدوره موسى, انه لن يكون هناك سلام أو استقرار, في فلسطين والشرق الأوسط, إلا بعودة آخر لاجيء إلى بيته وأرضه, وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

كما أكد موسى, على ضرورة العمل, في مجال حق العودة, والتوحد والعمل على إسقاط الادعاءات الإسرائيلية, في حق العودة, وضرورة تطبيق قرار 194 الصادر من الأمم المتحدة.

وقال موسى, في كلمته, لا بد أن نستذكر اليوم, كيف يتوحد الفلسطينيون في الداخل والخارج, وفي الشتات والمهجر, ليقول للعالم, انه رغم الدمار الاقتصادي والاجتماعي والسياسي, إلا أن دماء الشهداء, وانات الجرحى والمعتقلين, تحمل صاحبها الإرادة القوية, المتمسكين بالثوابت, وحق العودة وتقرير المصير .

وأكد على أن الشعب الفلسطيني, ما زال يتمسك وسيبقى, بكل الأوراق الثبوتية, بأن القرى المهجرة والمدمرة في عام 48, تشهد بأن أبناء الشعب الفلسطيني بناة الحضارة والثقافة الفلسطينية, وسنعود فاتحين راجعين إلى ديارنا .

كلمة القوى الوطنية:
---------------------
في نفس السياق, قال محمود العدن, في كلمة القوى الوطنية والفصائل الفلسطينية, أن الشعب الفلسطيني, استطاع إفشال كافة المؤامرات التصفوية, وحول قضية اللاجئين, إلى قضية شعب ينتهك حقه .

وأشار, أن ما نشاهده اليوم, من مسيرات ومهرجانات ومواجهات مع قوات الاحتلال, إلا دليل, أن نضال الشعب الفلسطيني ودعم الأمة العربية للنضال, لن يتوقف, حتى نيل كافة الحقوق مهما طال الزمن .

ودعا, إلى المزيد من الصمود والتحدي, وإعادة اللحمة الوطنية الفلسطينية, بالوحدة الوطنية, من اجل مواجهة المؤامرات الإسرائيلية والتصفوية .

مدارس جنين تحيي النكبة:
----------------------------
وفي المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم في جنين, حيث احيوا النكبة, ففي كتاب رسمي أرسل من قبل سلام الطاهر مديرة مديرية التربية والتعليم في جنين, إلى كافة المدارس, من اجل إحياء يوم النكبة, والمشاركة في المسيرة الجماهيرية, حيث شهدت الإذاعات الصباحية, بكلمات عن النكبة, والتأكيد على حق العودة, وتطبيق قرار الأمم المتحدة رقم 194, كما شهدت الحصص الأولى, في الحديث عن النكبة, ألقاها المعلمون والمعلمات للطلبة.

حداد عام:
----------
وعند الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم, توقفت كافة المؤسسات الوطنية والأهلية والتعليمية, عملها وخرجت جميعها للمشاركة في المسيرة, التي انطلقت من مخيم جنين, والمشاركة في المهرجان المركزي في مدينة جنين .

الجهاد الاسلامي في غزة:
----------------------------
شارك عشرات البراعم والأطفال في فعاليات اليوم الثالث لمعرض العودة الذي تنظمه حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين بساحة الجندي المجهول في مدينة غزة.

الأطفال المشاركون كانوا مقسمين إلى مجموعات، وكل مجموعة من المجموعات المشاركة كانت تلبس زياً واحداً تعبّر من خلاله عن المراحل والحقب التي مرت بتاريخ الشعب الفلسطيني من عهد النكبة إلى الآن، ورفعوا شعارات ومفاتيح تجسد وتؤكد تمسكهم بحق العودة وأعلام فلسطين ورايات حركة الجهاد الإسلامي، بالإضافة إلى صورٍ تستعرض المذابح بحق شعبنا لا سيما بحق شريحة الأطفال.

كما وأن الأطفال هتفوا بصوتٍ واحد "فلسطين لنا والموت لإسرائيل"، بالإضافة إلى مشاركة عددٍ من الأطفال بأناشيد تبيّن أنهم عاقدوا العزم على استرداد أرضهم ومقدساتهم السليبة.

بدوره أكد داوود شهاب المتحدث الرسمي باسم حركة الجهاد الإسلامي، والمشرف على فعاليات معرض العودة لإحياء ذكرى النكبة، أن مشاركة الأطفال في فعاليات المعرض كانت مقصودة، لتثبيت حق العودة وعدم تفريط بالثوابت في نفوسهم.

وقال شهاب يجب أن نوطد في نفوس هذه البراعم حب الأرض، كي يتشبثوا بها ولا يستسلموا للمخططات التي تحاك في الظلام لطمس حقوق شعبنا باسترداد أرضه والتي تنفذ على مستوى دولي وبإسناد وصمتٍ عربي".

وشدد المتحدث باسم الجهاد على ضرورة أن تبقى ذكرى النكبة ماثلةً أمامنا رغم الآهات التي تعترينا كي تزيد من صمودنا و قدرتنا على المقاومة، التي أكد أنها ستسترد الحقوق المنهوبة ببسالة أبنائها المستوحاة من دماء الشهداء وآهات الجرحى والأسرى وصمود أبناء شعبنا أمام المجازر والمحارق المتواصلة بحقه.

تجمع المبادرة الطلابي يحيي فعاليات ذكرى النكبة ببيت لحم:
----------------------------------------------------------------
قام تجمع المبادرة الطلابي في بيت لحم بتوزيع بيان بمناسبة الذكرى الستين للنكبة في مدارس محافظة بيت لحم، وفي جامعات القدس المفتوحة في المحافظة, كما قام التجمع بنصب خيمة وعمل معرض للتراث في مدرسة بنات الفردوس بالتعاون مع ادارة المدرسة والذي سوف يتم افتتاحه في الاسبوع المقبل .

واكد التجمع في بيان له تلقت "معا" نسخة منه، :" بهذه المناسبة الاليمة تأتي الذكرى الستين للنكبة وشعبنا الفلسطيني يتعرض لهجمة إسرائيلية شرسة تستهدف وجوده ومستقبله وقضيته العادلة وعلى راس ذلك محاولات اسرائيل لاستبدال فكرة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة بدولة معازل وكانتونات في حدود مؤقتة وبناء جدار الضم والتوسع الاستيطاني وسياسة الحصار والتجويع لشعبنا الفلسطيني".

محافظة نابلس:
----------------
افتتح تيسير نصر الله مقرر اللجنة الوطنية لإحياء ذكرى النكبة الـ 60 في محافظة نابلس ضمن فعاليات لجنة إحياء ذكرى النكبة مخيم العودة والذي إشتمل على " معرض صور تحت عنوان " شعب واحد ..... حكاية واحدة " وخيم وأدوات تراثية فلسطينية في مركز شباب مخيم عسكر القديم.

شعب واحد .. حكاية واحدة:
----------------------------
حيث ضم المعرض رسوماً للحياة الاجتماعية والثقافية والسياسية في مرحلة ما قبل حرب عام 1948 وما بعدها, وقد شارك في افتتاح المعرض الحاج رضوان طه احد كبار السن الذين عايشوا النكبة وهجّروا من قرية يازور، وبحضور ممثلي المؤسسات والفصائل الوطنية ماجدة المصري عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، ودلال سلامة رئيسة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، عبد الناصر الصيرفي رئيس لجنة خدمات عسكر القديم، هلال أبو كشك عضو الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، الشيخ عيسى الهندي رئيس جمعية سفير، وأكرم ابوكشك رئس مركز شباب عسكر، ونايف أبو كشك مركز حوار، ، وبحضور يحيى الجمال مدير شؤون المخيمات بالمحافظة، وفايز عرفات مدير مركز يافا الثقافي، ومديرة ومعلمات مدارس عسكر، ووفد من جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية.

واشتمل المعرض على مقتنيات تراثية وفلكلورية فلسطينية قبل النكبة، ومفاتيح البيوت التي هجّر منها أبناء المخيم.

كما اشتمل المعرض على صور تمثّل حياة الناس والأماكن ما قبل النكبة مرورا بالعدوان الإسرائيلي وفترة النكبة والتهجير وانتهاءً بالمخيم قديما وحديثا، كما اشتمل المعرض على خيم كرمزية للمخيم واللجوء , بالإضافة إلى مجموعة من الصور الفنية رسمها فنانون شباب من جمعية سفير.

وتحدثت نسرين غزال من مؤسسة تامر أن هذا المعرض تم ضمن فعاليات اللجنة التحضيرية لأسبوع القراءة الوطني بالتعاون مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي واللجنة العليا لإحياء الذكرى 60 للنكبة في محافظة نابلس وبالتعاون مع مركز يافا الثقافي .

ندوة سياسية .. متى تنتهي النكبة:
--------------------------------------
وعلى هامش مخيم العودة نظّمت اللجنة المشرفة على المخيم ندوة سياسية بعنوان " متى تنتهي النكبة؟" شارك فيها كل من تيسير نصر الله عضو المجلس الوطني، ونهاد الأخرس رئيس لجان العمل الصحي، وأدارها مصباح أبو كشك.

وإستعرض الأخرس القضية الفلسطينية من بعدها التاريخي، وتطرق إلى الدعم المعنوي والمادي الذي تلقته سلطات الاحتلال على أيدي قوات الانتداب البريطاني مما أعطاها القوة لارتكاب المجازر ضد أبناء الشعب الفلسطيني، حيث كانت النتيجة طرد الفلسطينيين من قراهم ومدنهم ونشوء قضية اللاجئين، والتي ما زالت بلا حل رغم صدور قرارات من الأمم المتحدة ومجلس الأمن بحلها إلاّ أنّ إسرائيل رفضت تطبيقها، مما ضاعف من معاناة اللاجئين الفلسطينيين.

فيما تناول نصر الله الجاني السياسي، وإستعرض مشاريع الحلول التي تم الاعلان عنها منذ ستين عاماً، والتي تراوحت بين التوطين والتجنيس والعودة إلى أراضي مناطق السلطة الفلسطينية، دون أن يتم البحث الجدي عن تطبيق قرار 194 الذي يضمن عودة اللاجئين الى ديارهم وقراهم، وبالتالي إيجاد نهاية كريمة لصراع دام منذ أكثر من مئة عام، وقال نصر الله أن الشعب الفلسطيني لن يرضى باقل من تطبيق قرارات الشرعية الدولية ونيل حقوقه مقابل السلام الشامل.

مسيرة مشاعل:
-----------------
ونظّمت لجنة إحياء ذكرى النكبة مسيرة مشاعل أضاء خلالها ستون طفلاً من اطفال مخيمي عسكر وبلاطة ستين شعلة دلالة على مرور ستين عاماً على النكبة، وإنطلقت المسيرة بشكل متزامن من أمام مخيمي بلاطة وعسكر، تتقدمها فرق الكشافة ومجموعة من الخيّالة، وممثلي المؤسسات الوطنية وفصائل العمل الوطني.

وسارت المسيرة بإتجاه مقبرة الجيش العراقي حيث تم وضع اكليل من الزهور على نصب الشهيد تقديراً لنضال الجيش العراقي عام 1948، ثم ألقت ماجدة المصري عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية كلمة أمام المسيرة عبّرت فيها عن تقديرها لجهود لجان الدفاع عن حق العودة واللجان الوطنية لاحياء ذكرى النكبة في إحياء هذه الذكرى المؤلمة والخطيرة، وأكدت أنّ السلام العادل والشامل لا يمكن أن يتحقق إلاّ بعودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم الاصلية، ونيل شعبنا حريته واستقلاله.

محافظة القدس:
-----------------
اعتصم العشرات من اهالي مدينة القدس بمناسبة الذكرى الستين للنكبة في حملة اطلاق "بالونات سوداء" في سماء المدينة.

وافادت مصادر محلية, ان حاتم عبد القادر مستشار الرئيس يشارك في الاعتصام.

واشار المصدر الى وجود قوات كبيرة من سلطات الاحتلال التي تحاصر مكان الاعتصام.

محافظة الخليل:عشرات من الاطفال يتظاهرون بالقرب من الحرم الابراهيمي في الخليل
----------------
"ان الوقت الذي تحتفل فيه اسرائيل بقيام كيانها على الاراضي الفلسطينية ، ما هو الا نكبة يعيشها جميع الفلسطينيين اللاجئين في الداخل والخارج ،" متى سأعود" علامة كتبت على منازل وأزقة المخيمات الفلسطينية مكللة بمفتاح كتب عليه " هذه أرضي " وعلى البعض الآخر " لن نساوم ".

مسيرات واحتجاجات:
----------------------
شهدت الاراضي الفلسطينية مسيرات واحتجاجات كان على رأسها " 21915 " بالونا اسودا، هي عدد ايام الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية.

" هل تسمعونا " ، " هل ترونا" ، أطفال لاجئون في تظاهرة بمدينة الخليل، قالوا ، بعد ان تركوا مقاعد دراستهم، ليشاركوا في مسيرة احتجاج بالقرب من الحرم الابراهيمي وسط الخليل .

مديرة روضة السلام السيدة ناريمان الهشلمون، قالت بأن الهدف من المسيرة هو تعريف أطفالنا بالنكبة، وشعوراً منا بأهمية تعريف الاطفال بتاريخهم وربط الماضي بالحاضر الفلسطيني، ولزيادة أواصر الروابط الاجتماعية بين الاطفال في الروضة ، حيث ان عدداً كبيراً منهم ولد في المدينة وتمتد جذوره الى البلدات التي هجر منها اجدادهم ."

وأضافت الهشلمون " مسيرة الاطفال كانت للبلدة القديمة لوضع الاطفال في حقيقة النكبة التي كانت قبل 60 عاماً والنكبات المتتالية التي تعيشها البلدة القديمة من الخليل ، جراء تقسيمها ووجود البؤر الاستيطانية فيها التي حولت حياة المواطنين الى جحيم ."

الطفل محمد والذي حمل لوحة كتب عليها " العودة الى الديار حق لا يمكن التنازل عنه " ، قال " اريد العودة لبيارات جدي في يافا ، جدي يخبرني القصص الكثيرة عن يافا وبياراتها ، اريد رؤية البرتقال كيف ينمو على الشجر .".