الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق فعاليات مؤتمر الوفاق الوطني الفلسطيني لمرور 60 عاما علي النكبة

نشر بتاريخ: 15/05/2008 ( آخر تحديث: 15/05/2008 الساعة: 18:31 )
غزة- معا- انطلقت اليوم بمركز رشاد الشوا بغزة فعاليات مؤتمر الوفاق الوطني الفلسطيني في الذكرى الستين للنكبة بالتزامن مع فعاليات مشابهة في كل من الضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان.

وشارك في المؤتمر كافة الفصائل الفلسطينية بداية من حركة الجهاد الإسلامي وحركة فتح وحركة حماس والجبهتان الشعبية والديمقراطية, وحشد كبير من الطلبة والطالبات الجامعيات وطلاب المدارس وأمهات الشهداء واللاجئين الذين هجروا من مدنهم وقراهم.

وقال رئيس مؤتمر الوفاق الدكتور حسام عدوان: "ما يميز هذا المؤتمر انه يتزامن مع ذكرى النكبة ويجتمع فيه جماهير الشعب برغم الحصار المفروض عليه وإصرار الشعب على هذا الحضور إن هناك عزيمة قوية لنجاح المؤتمر".

وأكد عدوان "أن النكبة حادثة من اكبر عمليات التطهير العرقي قامت بها العصابات الصهيونية مدفوعة بتوجهات دولية نتج عنها الإبادة الجماعية من تشريد ومذابح وقتل"، مشيرا "أن نسبة المساحة المسلوبة من أرض فلسطين 78% وتدمير 531 مدينة و90% تم طردهم من أراضيهم ولكن الشعب لم يرحل ولم يهرب".

وقال عدوان: "يجب على الشعب إن يختصر الزمن وخاصة انه يحمل نفس التاريخ ويتطلع نحو نفس الهدف وعلى ضوء الحقائق واستنادا الي التطورات لن نمكن العدو من دخول الثغرات لتحقيق أهدافه".

ووجه رسالته للمجتمع الدولي "لدى الاحتلال 11ألف أسير فلسطيني منهم الأطفال والنساء والشيوخ لم نسمع احد يدين الاحتلال وللأسف قامت الحرب ضد الشعب وحصاره من أجل جندي اسر من قبل المقاومة".

من جانبه نوه النتشة أن الاحتلال يحتفل بقيام دولته لعامها الستين وهناك إحصائية تؤكد أن 96% من الاسرائيلين لا يشعرون بالأمن والأمان وذلك بفضل صمود الشعب الفلسطيني وتمسكه بأرضه ويجب علي كل الفصائل أن تتوحد و تكون يدا واحدة لدحر الاحتلال .

وأعلن الأمين العام للجبهة الديمقراطية نايف حواتمة عبر الفيديو الكونفرس من دمشق" أن الشعب الفلسطيني من أقصاه الي أقصاه شعب حاضر في الوجود له الحق في تجسيد الوجود علي أرضه رغم مرور 60 عاما علي النكبة و40 عاما علي الثورة إلا أنه مازال عند التضحية والتمسك بالثوابت الوطنية ".

وقال حواتمة "اليوم قبل الغد علي الشعب أن يحدد مصيره وينجز أولا إعادة الوحدة والابتعاد عن الانقسام الداخلي عملا بقرارات وثيقة الوفاق لان هذا الانقسام يؤدي الي تمسك الاحتلال بالأرض وبث روح الفتنة لقتل بعضنا البعض .

ومن جانبه قال خليل الحية النائب في التشريعي في الحكومة المقالة" 60 عاما علي مرور النكبة وما زال الظلم مستمر دون ذنب ارتكبه الشعب إلا إن الشعب يعيش في أمان واستقرار لا نحتاج للاحتماء بالمجتمع الدولي" .

وأكد الحية" أن ارض فلسطين لا يمكن التنازل عنها والمقاومة حق مشروع ندعمه بروح كل شخص فلسطيني ونقف في وجه من يعرقل طريقنا ووقف مسيرتنا ".

وأكد الأستاذ عبد اللطيف غيث نيابة عن الأمين العام للجبهة الشعبية احمد سعدات في رسالة للشعب الفلسطيني الذي عاش اللجوء والتشرد لمدة ستين عاما بكل القوي والفصائل والأمة العربية والإسلامية التوحد والتفريق بين الحق والباطل والعودة الي طاولة المفاوضات .

وأكد غيث" إن وحدة الشعب هوية لقضية فلسطين والتلاحم يد واحدة والابتعاد عن الحزبية والتفرقة وجعل اسرائيل اقل ضعفا واسترداد الحق المسلوب من بداية سنة 48 حتي يومنا هذا ".