الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس المفتوحة تنظم مشاركتها العلمية في الشارقة والمغرب والاردن وغزة ونابلس

نشر بتاريخ: 16/05/2008 ( آخر تحديث: 16/05/2008 الساعة: 16:34 )
بيت لحم - معا - بناءً على توجيهات أ.د. يونس عمرو/ رئيس الجامعة عُقد أمس في قاعة الاجتماعات العامة بمقر الجامعة بالإرسال لقاءٌ خاص لمناقشة أهم منجزات مشاركة موظفي الجامعة في مؤتمرات علمية، حيث أدار هذا النشاط د. نادر أبو خلف مدير برنامج التربية.

وشارك في اللقاء كل من أ. د. سفيان كمال/ نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية، ومساعده ولفيفٌ من مدراء البرامج ورؤساء الأقسام الأكاديمية، والدوائر والمراكز الإنتاجية والتكنولوجية.

وتحدث د. سمير النجدي/ نائب الرئيس للشؤون الإدارية عن مشاركته بورقة علمية بعنوان "إنجازات جامعة القدس المفتوحة نحو تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤتمر العربي السنوي الثالث "الاتجاهات الحديثة لجودة الأداء الجامعي"، والذي عُقد في مقر المنظمة العربية للتنمية الإدارية في الشارقة- الإمارات العربية المتحدة في الفترة الواقع 13-17/4/2008، تلاه أ. إحسان مصطفى/ مدير مركز التعليم المستمر والذي تحدث عن مشاركته في مؤتمر Bologna Process for Higher Education ، والذي عُقد في جامعة وسط أوروبا Central European University في بودابست- هنغاريا في الفترة الواقعة 21-26/4/2008.

كما تحدثت أ. رانية البصير/ مساعدة مدير برنامج العلوم الإدارية والاقتصادية عن مشاركتها في مؤتمر "جودة الأبحاث ( التخطيط والتقييم)" في مراكش- المملكة المغربية في الفترة الواقعة 22-24/4/2008.

وتحدث د . مروان درويش/ مدير منطقة القدس التعليمية عن ورقة علمية بعنوان "العلاقة بين مضاعف الربحية والأداء الاستثماري لمحافظ الأسهم في سوق فلسطين للأوراق المالية حيث عرض في مؤتمر "قضايا اقتصادية وإدارية معاصرة في مطلع القرن الحادي والعشرين، والتحديات، والفرص، والآفاق" في جامعة الزرقاء الأهلية الخاصة بالأردن في الفترة الواقعة 6-7/5/2008.

واخُتتم اللقاء بكلمة مختصرة ألقاها أ. د. سفيان كمال تحدث فيها عن استراتيجية تأهيل وإعداد المعلمين في فلسطين التي أطلقت رسمياً في 13/5/2008، ووصفها بالحدث الهام والحيوي لأن مسالة التعليم ليست قضية مهنية وإنما حياتية تمس كل فرد من أفراد المجتمع على الصعيد العام وكل فرد من أفراد الشعب الفلسطيني بشكل خاص. وحث الحضور على ضرورة الاطلاع على وثيقة استراتيجية تأهيل المعلمين.

ومن جانب اخر شارك د.عبد الناصر الفرا مدير منطقة خان يونس التعليمية في مؤتمر علمي بعنوان "اللاجئون الفلسطينيون بين الحق المعلوم والمصير المجهول"، الذي نظمته الجامعة الإسلامية ومركز العودة الفلسطيني بورقة بحثية بعنوان "آليات الحفاظ على حق العودة "، وتحدث خلالها عن قدسية حق العودة والموقف العربي والدولي منه، ومن ثم تناول القرارات الدولية التي أكدت على هذا الحق، وفي نهاية البحث وضح الآليات التي تحافظ على حق العودة.

كما ألقى د. يوسف عواد/ مدير منطقة نابلس التعليمية، وأستاذ الصحة النفسية محاضرة علمية بعنوان "ذوي الاحتياجات الخاصة بين التشخيص والعلاج"، لتقديم خبرات الجامعة لصالح المجتمع المحلي كإسهام في المشاركة العلمية والاجتماعية، وذلك في مدرسة بنات روجيب، حيث استعرض د. عواد واقع التربية الخاصة وسلبيات وإيجابيات البرامج لذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية، كما استمع إلى مشكلات الطلبة السلوكية، وضرورة تأهيل المعلمين للتعامل معها إلى جانب تقديم مظاهر تشخيصية للطلبة الذين يعانون من صعوبات التعلم، ومجالاتها وأوجه واستراتيجيات التعامل معها.