الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارة دولة فلسطين بتونس تحيي الذكرى الستين للنكبة

نشر بتاريخ: 16/05/2008 ( آخر تحديث: 16/05/2008 الساعة: 17:34 )
تونس- معا- اسامة عبدالله- نظمت سفارة دولة فلسطين بتونس، يوم امس الخميس, تظاهرة في مقر السفارة بتونس العاصمة، ضمن فعاليات احياء الذكرى الستين للنكبة.

وقام طاقم السفارة بنصب خيمة لعرض مجموعة من الصور، والأسماء لمدن وقرى فلسطين التاريخية، والتي دمَر الإحتلال معظمها، وبدل معالم واسم ما تبقى منها.

وحضر التظاهرة, العديد من أبناء الجالية الفلسطينية بتونس، بالاضافة الى الأطر الفلسطينية العاملة في منظمة التحرير الفلسطينية بتونس.

وبمناسبة الذكرى أصدرت السفارة الفلسطينية بتونس بيانا تؤكد فيه, على التمسك بالحقوق الوطنية الفلسطينية الثابتة وعلى رأسها حق العودة والتعويض وفق القرار 194, واستمرار النضال بكافة أشكاله وحسب الشرعية والمواثيق الدولية, والتمسك بالقيادة الشرعية ممثلة بمنظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية، برئاسة محمود عباس, ونبذ الخلافات والعودة عن "الانقلاب" في غزة, والرفض التام لمشاركة بعض زعماء دول العالم في (استقلال اسرائيل)، ودعوتهم لوضع الحق والعدل موضع التطبيق.

كما أكد البيان, على أن استمرار معانات الشعب تحت وطأة الاحتلال وفي الشتات تتطلب من العالم أن يقوم بواجبه الانساني في تضميد هذا الجرح المفتوح في خاصرة البشرية, وأنه لايمكن نزع فتيل التوتر والانفجار إلا بإيجاد حل عادل وشامل ونهائي للقضية الفلسطينية.

وفي المناسبة نفسها, تقوم اليوم سينما "أفريكا" بتونس العاصمة, بعرض مجموعة من الأفلام الفلسطينية على مدار يومين متتاليين، حيث سيتم اليوم الخميس عرض فيلمي "نشيد الحجر" للمخرج ميشيل خليفي، و"باب الشمس" للمخرج يسري نصرالله, وفي يوم الجمعة سيعرض فيلم "يد إلاهية" لإيليا سليمان، وفيلم الطريق 181 للمخرج ميشيل خليفي، وايال سيفان، وذلك في اطار التضامن مع الشعب الفلسطيني في الذكرى الستين للنكبة.

كما أفردت معظم الصحف التونسية, حيزا كبيرا لذكرى النكبة الفلسطينية في صفحاتها الأولى، مطالبة صناع القرار في العالم للقيام بالواجب الذي تمليه عليهم ضمائرهم.