الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلير: اسرائيل لن تقبل باقامة دولة فلسطينية ما لم تحقق الاجهزة الامنية الفلسطينية الامن بالضفة

نشر بتاريخ: 16/05/2008 ( آخر تحديث: 16/05/2008 الساعة: 23:27 )
بيت لحم- معا- قال توني بلير، ممثل اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط، رئيس الوزراء البريطاني السابق إن قوات الأمن الفلسطينية التي تخضع حاليا للتدريب في الأردن، تتحضر لأن تكون أكثر فعالية.

وأضاف بلير في مقابلة مع صحيفة جيروسليم بوست أنه بنهاية الصيف سوف تنشر الكتيبة الأولى من هذه القوات في جنين، وخلال هذا الوقت أيضا فإن مؤسسات حكومية فلسطينية أخرى سوف تعمل في المنطقة نفسها، مع زيادة في قدرات السجون والمحاكم والمؤسسات القضائية.

وأوضح بلير :"أن الهدف هو خلق وضع في منطقة جنين تستطيع فيه إسرائيل الاعتماد على القدرة الأمنية للسلطة الفلسطينية"، وأمل أن يساعد النجاح في جنين مع الوقت بتحقيق تقدم مماثل في أمكنة أخرى في الضفة الغربية، بما في ذلك نشر وحدات من القوات الأمنية المدربة في الأردن.

وقال بلير:" إنه إذا لم يحصل الفلسطينيون على تغيير حقيقي على الأرض، فسيكون من الصعب جدا عليهم أن يقدموا التنازلات المطلوبة للسلام".

وأضاف بلير أنه إذا لم ير الإسرائيليون في المقابل أي وضع يحقق فيه الفلسطينيون القدرة على الحكم كما يجب وتحديدا في منطقة الأمن فإنه لن يكون باستطاعة الإسرائيليين الاعتقاد بإمكانية القبول بدولة فلسطينية.

وقالت الصحيفة إن بلير الذي التقى كذلك الرئيس بوش كان أقل تفاؤلا منه حول رؤية إمكانية في التوصل لاتفاق دائم خلال العام 2008 الجاري. إلا أنه شدد في المقابل على أنه لمس من خلال محادثاته مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني محاولتهما الصادقة لتحقيق تقدم في ملفات الوضع النهائي في محادثات السلام.

وأكد بلير أنه من دون تحقيق تغيير في الواقع على الأرض فإنه لا يمكن خلق أرضية تسمح بنجاح المفاوضات السياسية.

وأقر بلير أن مؤتمر باريس في ديسمبر- كانون الأول الماضي فشل في إصدار خطة إصلاح الأمن الفلسطيني التي كان قد قدمها للمؤتمر، إلا انه منذ ذلك الحين تم تقديم عدد من المشاريع التمويلية التي من شأنها أن تحدث تغييرات جذرية في قدرات الأمن الفلسطيني.

أما بخصوص الوضع في غزة فقد قال بلير إنه غير مستقر، داعيا إلى ضرورة تهدئته ومؤكدا أن وقف إطلاق النار قد يساعد على ذلك.