السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعتصام بتكميم الأفواه أمام مؤسسة الضمير احتجاجا على استخدام "السيرج" كوقود بغزة

نشر بتاريخ: 18/05/2008 ( آخر تحديث: 18/05/2008 الساعة: 17:21 )
غزة- معا- اعتصم العشرات من المواطنين الفلسطينيين مكممين الأفواه أمام مركز مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان بغزة احتجاجا على ظاهرة استخدام زيت الطهي " السيرج " كوقود للسيارات والمركبات بدلا من الوقود نظرا لمنع إدخال أي كميات من السولار أو البنزين إلى داخل القطاع منذ قرابة الشهرين.

واستنكر خليل ابو شمالة ( مدير مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان ) مواصلة منع الجانب الإسرائيلي أي مواد أساسية مثل الوقود والمحروقات من الدخول مؤكدا " أن هذا يندرج تحت قائمة العقوبات الجماعية التي تفرضها قوات الاحتلال الاسرائيلي بحق المواطنين والبيئة كما تشكل انتهاك لحقوق الإنسان المعترف بها في المعاهدات والاتفاقيات الدولية وعلى وجه التحديد المادة 55 من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949".

وطالب أبو شمالة المواطنين وخاصة السائقين تجنيب قطاع غزة ما وصفه بـ " الكارثة البيئية والصحية "التي ستقع بشكل مؤكد على كل من البيئة والصحة العام نتيجة لاستخدام زيت الطعام في تشغيل مركباتهم.

وأضاف "على الجميع تغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة والتوقف الفوري عن استخدام أساليب غير مدروسة العواقب وغير علمية وعدم الاستمرار في إتباع أسلوب الخلط العشوائي للزيوت الغير معروفة مما قد يسبب مكاره صحية وبيئية تؤثر بشكل سلبي عليهم وعلى البيئة المحيطة بها".

وناشد أبو شمالة المجتمع الدولي للتحرك العاجل والخروج عن حالة الصمت والضغط على دولة الاحتلال الإسرائيلي لوقف انتهاكاتها للمواطنين المدنيين والبيئة الفلسطينية في قطاع غزة, كما وجه مطالبة للحكومة المقالة بغزة بضرورة الوقف الفوري لهذه الظاهرة معتبرا ان أي تلكؤ في هذه القضية سيؤخذ على انه تضحية بحقوق الإنسان وبشكل خاص الحق في الصحة والعيش في بيئة نظيفة.