الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الشؤون الاجتماعية بالحكومة المقالة: ما حققته الوزارة من انجازات يدفعنا باتجاه التواصل

نشر بتاريخ: 18/05/2008 ( آخر تحديث: 18/05/2008 الساعة: 17:45 )
غزة -معا- التقى وزير الشؤون الاجتماعية المكلف بالحكومة المقالة أ. أحمد الكرد مع المدراء العامين، ومدراء الدوائر المكلفين في مقر وزارة الشؤون الاجتماعية بمدينة غزة .

ورحب الوزير بكافة الحضور وفي ذات السياق، أوضح صبحي رضوان وكيل مساعد وزارة الشئون الاجتماعية المقال أن وزير الشئون الاجتماعية يصب جل اهتمامه على الوقوف على أحوال الإدارات العامة بالوزارة ووضعها وعملها وخططها , والرؤية المستقبلية لتطوير أدائها ومهامها , كما وأكد رضوان على أن الوزير المقال مهتم أن يصل بنفسه إلى كل ما يجري داخل الوزارة .

وفي كلمته قال وزير الشؤون الاجتماعية المكلف في الحكومة المقالة أن المدراء العامين ومدراء الدوائر المكلفين داخل الوزارة هم عماد الوزارة وبهم تتقدم وتتطور وتعطي النموذج الطيب للعمل الدؤوب والفعال والصورة الحقيقية للوزارة .

وفيما يتعلق بالانجازات التي حققتها الوزارة خلال الفترة السابقة أشار مدير عام الشئون المالية والإدارية بوزارة الشئون الاجتماعية المقالة إلى أن الشئون المالية والإدارية ورغم قلة الإمكانيات استطاعت أن تحافظ على دورها وتحقق النجاح , و تمكنت من متابعة الأمور المالية والإدارية بشكل سليم , وتابعت مشاكل الموظفين وقدمت الحلول المناسبة التي حققت من ورائها الانجازات والتي كان منها استلام طلبة المراكز مستحقاتهم المالية الشهرية , هذا بجانب أن الدائرة تتابع كافة الأمور المالية والإدارية لموظفي الوزارة واستطاعت أن تغطي احتياجاتهم وتسير العمل بشكل منتظم .

وبخصوص المساعدات التي تقدمها الوزارة للأسر المحتاجة أكد القائم بأعمال مدير عام الإدارة العامة للمساعدات في وزارة الشئون الاجتماعية المقالة أن المساعدات النقدية التي تصل الوزارة توزع حسب نظام الاستحقاق , ويتم توزيع المستحقات على المحتاجين دوريا حيث استطاعت الوزارة عبر برنامج الغذاء العالمي والمنحة الأوروبية أن توفر مبلغ ألف شيكل شهريا لحوالي 27 ألف عائلة من ذوي الحالات الخاصة , مضيفا أنه عن طريق شبكة الأمان الاجتماعي يتم توفير مبلغ من 400 إلى 500 شيكل لحوالي 3450 أسرة .

ونوه الجماصي أنه خلال الأسبوع المقبل سيتم توزيع 15 ألف كوبونة, حيث وزع في الدفعة السابقة 40 ألف كوبونة على حوالي 40 ألف أسرة .

من جانبه تطرق مدير دائرة الجمعيات أ. صلاح البطة وهي إحدى دوائر التنمية الاجتماعية داخل الوزارة أن الدائرة استطاعت تنظيم العمل وترتيب وضع الجمعية , وتغلبت على معظم ما واجهها من مشاكل وعقبات

وحول مراكز التأهيل التابعة للوزارة أشار مدير عام الإدارة العامة للرعاية والتأهيل بوزارة الشئون الاجتماعية المقالة أن هناك 5 مراكز فاعلة تتبع الجمعية من مراكز تدريبية و تأهيلية للأسر الفقيرة والمتسربين من المدارس , إضافة إلى مؤسسة الربيع, مؤكدا على أن الوزارة استطاعت وبجهد العاملين فيها أن تحافظ على مهامها وتمنع تسرب الأولاد من المدارس وتتواصل معهم وتفتح باب التسجيل لهم مراكزها لتتواصل معهم , وأشاد بجهود العاملين .

أما نائب مدير عام الإدارة العامة للأسرة والطفولة فأوضحت أن الإدارة مقسمة إلى ثلاث دوائر, "دائرة الطفولة المبكرة وهي الدائرة التي تتابع قضايا الأطفال المرضى ومجهولي النسب والأيتام والمتسربين والذين يتعرضون للعنف والإيذاء وتقدم الخدمات الإرشادية والعينية والتأهيلية للأطفال , ومشروع شبكة حماية الأطفال المتعرضين للإيذاء" ويتم تنفيذه بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة والعمل والعدل وزارة الداخلية والمركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات ووكالة الغوث الدولية ومركز الميزان بالإضافة إلى دائرة "الأسرة" وهي الدائرة المسئولة عن إيجاد أسر بديلة لاحتضان الأطفال مجهولي النسب , حيث وزعت الدائرة 8 أطفال على 6 أسر تم عمل دراسة شاملة على مستوفاه من كافة النواحي ولم يتبقى في الدائرة سوى طفلين لم تطابق أعمارهم سن الاحتضان .