الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. الهباش يستعرض انجازات وزارة الشؤون الاجتماعية

نشر بتاريخ: 18/05/2008 ( آخر تحديث: 18/05/2008 الساعة: 18:18 )
رام الله -معا- استعرض وزير الشؤون الاجتماعية د.محمود الهباش، انجازات الوزارة خلال لقاء عقده، اليوم في مقر وزارة الإعلام برام الله.

وأكد د.الهباش أن وزارة الشؤون الاجتماعية تركز جهودها للتواصل مع الفئات المحتاجة للمعونات والأكثر فقرًا بدمجها وتأهيلها عبر العديد من البرامج والخطط، التي اعتمدتها الوزارة لحل مشكلة الحرمان، والانتقال التدريجي من تلقي المساعدات إلى التنمية والاعتماد على الذات.

وبين الهباش أن الوزارة اعتمدت خطة ثلاثية، وهي خطة الإصلاح والتنمية الفلسطينية وتهدف في مرحلتها الأولى، للحد من ظاهرة الفقر في الأراضي الفلسطينية من خلال برنامج الحماية الاجتماعية.

ولفت إلى أن الوزارة تسعى حاليا من خلال الخطة توسيع قاعدة المنتفعين المحتملين إلى 50.000 أسرة مع نهاية العام الجاري، إضافة إلى برنامج الحالات الصعبة الذي يخدم 47.000 أسرة محتاجة، والذي يمول من موازنة السلطة الفلسطينية مباشرة.

وأضاف أن المرحلة الثانية تهدف لتطوير الخدمات التي توفرها الوزارة كماً ونوعا، من خلال تطوير المراكز والمكاتب التابعة للوزارة، أو باستحداث خدمات جديدة لتلائم التطور الحاصل في احتياجات السوق، وبناء مراكز جديدة، ومن أبرزها مركز للفطام ومكافحة المخدرات في القدس لما تواجهه من استهداف من الاحتلال الإسرائيلي.

وشدد الوزير على ضرورة الانتقال من الإغاثة إلى التنمية في المرحلة الثالثة من خلال عدة مشاريع، وعلى رأسها مشروع الأسر المحرومة اقتصاديا، والذي يتوقع إن يخدم حوالي 4.000 أسرة مع نهاية العام الجاري، وذلك بإنشاء مشاريع صغيرة وقروض ميسرة.

وأشار الهباش إلى أن الوزارة تنفذ عدة برامج واليات من خلال عملها على الأرض لمعالجة المشاكل، ومنها برنامج مكافحة الفقر والذي يخدم 12 ألف أسرة محتاجة، من خلال أنشطة تنموية، تنمي قدرات الأسر وتعزز اعتماده الذاتي عبر تقديم منح وقروض مسهلة.

وتطرق إلى أهمية برنامج رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة الذي يهدف إلى توفير خدمات رعاية وتأهيل بتمويل من الهلال الأحمر الإماراتي، وبرنامج رعاية الأسرة والطفولة وهو أحد أهم مقومات العمل الاجتماعي، ويهدف لتماسك وحماية الأسر وحماية الأطفال من الإساءة والإهمال، وبرنامج رعاية وتأهيل الفئات المهشمة ومساعدتها للحصول على فرص أفضل ودمجها في المجتمع، وبرنامج دعم وإسناد الجمعيات ويقوم بالإشراف على الجمعيات الخيرية والأهلية بتمويل من وزارة المالية، برنامج الحماية الاجتماعية ويعمل على تقديم مساعدات نقدية محدودة، برنامج كفالة اليتيم والذي يشمل 5 آلاف يتيم بدعم من الهلال الأحمر الإماراتي.