الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حملة قانونية واعلامية ضاغطة للإفراج عن جثث الشهداء المحتجزة في "مقابر الارقام" لدى اسرائيل

نشر بتاريخ: 18/05/2008 ( آخر تحديث: 18/05/2008 الساعة: 19:51 )
بيت لحم -معا- أتفق مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، وشبكة امين الإعلامية على التعاون والشراكة بينهما لإطلاق حملة قانونية اعلامية ضاغطة تهدف للإفراج عن جثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب المحتجزة، لدى سلطات الاحتلال العسكري الإسرائيلي في ما يسمى بمقابر الأرقام "وتلك المحتجزة في ثلاجات تابعة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي".

ووفقاً لمذكرة تفاهم وقعها مركز القدس وشبكة أمين سيباشر الطرفان خلال الأيام القادمة الاعلان بشكل مشترك عن الحملة في وسائل الإعلام المختلفة. وسيتم توزيع الاستمارات المعدة خصيصاً لهذا المشروع، وجمعها وإعداد دراسة عنها وملخص لها، كما سيتم إعداد دراسة قانونية تلحظ وجهات نظر القانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف، والأنظمة الإسرائيلية تمهيداً لقيام مركز القدس للمساعدة القانونية برفع دعوى أمام المحاكم الإسرائيلية للمطالبة بالإفراج عن جثامين الشهداء المحتجزة.

ووفقاً للحملة المشتركة سيتم اطلاق صفحة الكترونية حول مقابر الأرقام، وسيتم دعوة ذوي الشهداء المحتجزة جثامينهم لعقد اجتماعات على مستوى المحافظات وصولاً إلى عقد اجتماع عام على مستوى الضفة الغربية، يكون على جدول أعماله تشكيل لجنة شعبيّه يشارك فيها مندوبون عن مركز القدس "مساعدة" وشبكة أمين الإعلامية.

وسيكون دور مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان وشبكة أمين الإعلامية مسانداً لهذه اللجنة التي ستتولى رسم برنامجها الضاغط من اجل الإفراج عن جثامين الشهداء المحتجزة في مقابر الأرقام وفي الثلاجات، وسيتم توسيع حملة جمع المعلومات عن الأشخاص المحتجزة جثثهم لتشمل لبنان والأردن واي قطر عربي آخر تتوفر فيه مثل هذه المعلومات.

واهاب مركز القدس للمساعدة القانونية وشبكة أمين الإعلامية من أجل تضافر جهود كل المؤسسات الإعلامية الفلسطينية ومؤسسات حقوق الإنسان وذوي الشهداء المحتجزة جثامينهم من أجل انجاح هذه الحملة لجعل هذه القضية على أولويات المفاوض الفلسطيني للضغط على سلطات الإحتلال من اجل اغلاق هذا الملف، واطلاق سراح جثامين كل الشهداء ليتم دفنهم بصورة تضمن كرامتهم الإنسانية والوطنية.