الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حزب الله يطالب باطلاق سراح الاف الاسرى الفلسطينين واسرائيل تهدد بوقف المفاوضات

نشر بتاريخ: 19/05/2008 ( آخر تحديث: 19/05/2008 الساعة: 10:58 )
بيت لحم- معا- قالت مصادر اسرائيلية ان الحكومة ومن يمثلها في مفاوضات تبادل الاسرى قد اوضحت خلال الايام الاخيرة لحزب الله رفضها اطلاق سراح اسرى فلسطينيين في اطار عملية تبادل للاسرى تشمل الجنديين الاسرائيليين اللذين سقطا في اسر حزب الله.

وهدد مصدر اسرائيلي قريب من المفاوضات بوقفها اذا اصر حزب الله على مطالبته باطلاق سراح الاف الاسرى الفلسطينيين الى جانب الاسرى اللبنانيين والعرب.

وعرضت اسرائيل خلال الايام الماضية على حزب الله عبر وسطاء ما اسمته بالعرض الاخير والذي يتضمن موافقة اسرائيل على اطلاق سراح الاسرى اللبنانيين واعادة بعض الجثث فقط لا غير مقابل اطلاق سراح الجنديين.

ومن ناحيته طالب حزب الله باطلاق سراح الاف الاسرى الفلسطينيين لكن اسرائيل ووفقا لمصدر مسؤول وصف بالكبير رفضت هذا الطلب باعتبار حزب الله منظمة لبنانية لا يمكن المساهمة بتعزيز موقعها على الساحة الفلسطينية من خلال اطلاق سراح اسرى فلسطينيين- وفقا لصحيفة هأرتس التي اوردت النبأ.

وهدد المصدر الاسرائيلي باتخاذ الجيش والحكومة قرارات قاسية لم يحددها في حال أصر حزب الله على مطالبه.

وكانت صحيفة "ديرشبيغل" الالمانية قد نشرت في عددها الصادر شباط الماضي بان اولمرت والجيش يدرسان امكانية اعلان الجنديين الاسيرين "شهداء" ما يعني اختلاف قواعد التفاوض مع حزب الله وانتقاله من التفاوض حول احياء الى موضوع اعادة جثث.