الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ليفنات تهاجم الطيبي لانتقاده اقتراحا لها بإلغاء مكانة اللغة العربية كلغة رسمية في اسرائيل

نشر بتاريخ: 19/05/2008 ( آخر تحديث: 19/05/2008 الساعة: 15:14 )
القدس- معا- هاجمت النائبة ليمور ليفنات من الليكود النائب احمد الطيبي رئيس الحركة العربية للتغيير بشدة خلال برنامج إذاعي باللغة العبرية في "ريشت بيت" وذلك ردا على انتقاد د. الطيبي لاقتراح قانون قدمته ليفنات يقضي بإلغاء مكانة اللغة العربية كلغة رسمية في إسرائيل.

وقال الطيبي: "إن هذا اقتراح أهوج ينبع من كراهية ما هو عربي وهو يأتي لتوسيع الهوة بين حقوق اليهود والعرب في البلاد وزيادة قمع الأقلية العربية مشيرا إن إسرائيل هي الدولة "الديمقراطية" الوحيدة في العالم التي تقمع الأقليات بدلا من أن تقلص الهوة في الحقوق.

وأضاف الطيبي "أن العربية هي حقا لغة رسمية ولكنها لا تتمتع للأسف بمكانة متساوية مع اللغة العبرية (..) نحن لسنا روساً هاجرنا إلى إسرائيل وإنما أقلية قومية وسكان أصليين لها حقوق والنموذج الأفضل للتعامل مع الأقليات هو كندا وسويسرا وبلجيكا وليس إسرائيل".

وذكر د. الطيبي بان ليفنات كانت وزيرة تربية وتعليم وان فترتها اتسمت بالتمييز ضد جهاز التعليم العربي فزاد عدد الغرف الناقصة في المدارس العربية ووصل إلى ألاف الغرف.

من جهتها ردت ليفنات قائلة: "إن هذا الاقتراح يأتي ردا على تطرف قيادات عربية في إسرائيل وتحديدا بعض أعضاء الكنيست وعلى رأسهم احمد الطيبي وزملائه وكذلك لجنة المتابعة ومركز عدالة وغيرها أنهم يريدون إلغاء يهودية إسرائيل وانأ أريد تأكيد ذلك".

وأضافت "أناشد الجمهور العربي ألا ينجر وراء احمد الطيبي وألا يدعمه لأنه يمثل التطرف ويمثل العداء لإسرائيل", كما ذكرت ليفنات بقضية النائب السابق عزمي بشارة، وخاطبت الجمهور اليهودي قائلة: "إن هؤلاء يريدون إلغاء إسرائيل كدولة ونحن ندافع عن أنفسنا".