الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة والوقائي تضبطان كميات كبيرة من الادوية منتهية الصلاحية في الخليل

نشر بتاريخ: 19/05/2008 ( آخر تحديث: 19/05/2008 الساعة: 17:14 )
الخليل- معا- ضبط جهاز الامن الوقائي ووزارة الصحة كمية كبيرة من الأدوية قالت وزارة الصحة بانه تم تخزينها في أجواء غير ملائمة مما جعلها غير صالحة للاستعمال البشري.

وكشف الرائد محمد نبهان المتحدث بلسان الامن الوقائي في الضفة الغربية، عن قيام الجهاز بالتعاون مع النيابة العامة ووزارة الصحة بضبط كمية كبيرة من الادوية في مخازن ومستودعات غير مرخصة من وزارة الصحة وتفتقر لكافة إجراءات السلامة الصحية.

وقال الرائد نبهان، في مؤتمر صحفي عقد في مقر مديرية الامن الوقائي في الخليل بحضور الرائد جهاد ابو عمر مدير مكتب الوقائي في الخليل، والدكتور حاتم نصار مسؤول الطب الخاص في وزارة الصحة: "بعد اتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة بالحصول على أوامر الضبط والتفتيش، داهم جهاز الامن الوقائي برفقة ممثلين عن وزارة الصحة والنيابة العامة ثلاثة مخازن للأدوية في مدينة الخليل، حيث تم ضبط كمية كبيرة من الادوية تم التحرز عليها من قبل وزارة الصحة وتم توقيف ثلاثة أشخاص على ذمة القضية".

وأضاف المتحدث بلسان الامن الوقائي "يسعى الجهاز بالتعاون مع كافة الاجهزة الاخرى في محافظة الخليل والمحافظات الفلسطينية الى مكافحة الجريمة بكافة أشكالها وحماية المستهلك والسوق الفلسطيني من البضائع المهربة ومنتهية الصلاحية من قبل أشخاص خارجين عن القانون يحاولون إغراق السوق بهذه المنتجات الضارة".

من جانبه قال الدكتور حاتم نصار "ان كمية الادوية كبيرة وهي تستخدم لعلاج العديد من الامراض، وقد وجد بينها أدوية منتهية الصلاحية، وأدوية تم تخزينها في أمكنة غير مخصصة لذلك بالاضافة الى أن بعضهم لا يحمل تصريح مزاولة للمهنة، وتم نقل الادوية لمستودع مستشفى الخليل لمعاينتها والتحرز عليها".

وأضاف الدكتور نصار "ان وزارة الصحة تعمل جاهدة بالتعاون مع كافة الجهات ذات الاختصاص لمتابعة ومراقبة الوضع الصحي في المحافظة وبضمنها الادوية الموجودة في الصيدليات".

وفي إتصال هاتفي مع "معا" قال محامي أحد المتهمين الثلاثة في قضية الادوية المحامي عز الدين الطويل, ان موكله (أ . هـ )" كان يملك في السابق مستودع أدوية مرخص من قبل وزارة الصحة الفلسطينية، ولكن بسبب سوء الاوضاع الاقتصادية قرر اغلاق المستودع، وكان يوجد به كمية من الادوية قام بتخزينها في بيته على أمل إعادتها لمصنعها أو بيعها للصيدليات حيث ان تاريخ الصلاحية ساري المفعول لهذه الادوية".