الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

برلمانيون مصريون يستنكرون مشاركة إسرائيليين في رالي الفراعنة

نشر بتاريخ: 19/05/2008 ( آخر تحديث: 19/05/2008 الساعة: 21:10 )
بيت لحم - معا - هاجم نواب في البرلمان المصري حكومة بلادهم والمسؤولين عن الرياضة بسبب مشاركة إسرائيليين في مسابقة رالي الفراعنة للسيارات وهو ما أدى إلي رفع علم إسرائيل فوق سفح الهرمكما قال تقرير ورد على موقع "العربية نت ". وأضاف الموقع فقد تنصل رئيس المجلس القومي للرياضة حسن صقر في اجتماع لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشعب المصري الأحد 18-5-2008 من المسؤولية، وقال "إنَّ مسؤولية إقامة سباق رالي الفراعنة يقع على وزارة السياحة ونادي السيارات".

ورفض النائبان عبد الملك عبد الفتاح وعبد الناصر الجابري ما أثاره رئيس المجلس القومي للرياضة، وتدخل وكيل لجنة الشباب النائب أحمد شوبير، مؤكّدًا أنَّ الإسرائيليين متقدمين في مجال الرياضة، وهاجمه النائبُ عبد الناصر الجابري، قائلاً "إنَّ إسرائيل متخلفة رياضيًّا، ولا يصح السماح للاعبيها برفع أعلامهم في نهاية السباق فوق الأرض المصرية".

وأوضح أنَّ هذا النشاط غير رسمي، ونحن كمصريين نرفض استقبال الأنشطة الرياضية المشبوهة.


وفي تصريح لـ"العربية.نت" قال عبد الملك عبد الفتاح إن "ما حدث من استضافة الإسرائيليين لمشاركة في بطولة رياضية جريمة بكل المقاييس لا يمكن السكوت عليها ولا تمريرها دون حساب المسؤولين عنها ايا كانوا سواء كانوا من وزارة السياحة أو نادي السيارات".

الا أن النائب احمد شوبير حارس مرمي النادي الاهلي والمنتخب السابق وعضو مجلس الشعب الحالي عن الحزب الوطني اعترض علي الكلام وقال: هذه المسابقة ليست رياضية، وليس لها اتحاد ينظمها، ونادي السيارات هو الذي يدعو إلى إقامة هذه المسابقة والمجلس القومي للشباب غير مسؤول عنها.


منظم الرالي لم يعرف جنسياتهم

وكانت الازمة بدأت العام الماضي عندما اعلن الموقع الرسمي للبطولة عن مشاركة
6 يحملون الجنسية الإسرائيلية ويمثلون 3 فرق متسابقة فى فعاليات الرالى .. وقد برر المسؤولون المصريون الواقعة وقتها أن منظم الرالي فرنسي الجنسية وأنه لم يكن لديهم معلومات مسبقة عن مشاركة إسرائيليين في المسابقة.

ووفقاً للموقع الرسمي للرالي قاد شيكل يهودانتزن ومساعده يوري جروس السيارة رقم ٢١٢، "ميتسوبيشي باجيرو"، كما قاد هيمان راز يهوشا ومساعده سيجال هيليل سيارة رقم ٢١٤، "ميتسوبيشي باجيرو". أما الفريق الثالث فيقوده شيموني يهواشوا ومساعده بن شيمول جيروت سيارة رقم ٢٢١ "ميتسوبيشي هانتر".

وهو ما جعل النائب هشام القاضي يتقدم بسؤالٍ عاجلٍ إلي رئيس مجلس الوزراء ورئيس المجلس القومي للرياضة حول تواجد ستة اسرائليين يمثلون ثلاث فرق شاركت في منافسات رالي الفراعنة الذي انطلق من أمام تمثال أبي الهول بالجيزة ويشارك فيه 130 فريقًا للسيارات والدراجات النارية.