الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقيب المحامين يشارك في اجتماع الامانة العامة للمحامين العرب في الكويت

نشر بتاريخ: 20/05/2008 ( آخر تحديث: 20/05/2008 الساعة: 12:54 )
رام الله- معا- شاركت نقابة المحامين الفلسطينيين ممثلة بالنقيب المحامي علي مهنا باجتماع الامانة العامة للمحامين العرب في الكويت، والذي خصص لمناقشة مستقبل مهنة المحاماة في العالم العربي.

ووضع الاجتماع, مجموعة من التوصيات للنهوض بالمهنة لا سيما بعد اتفاقية
"الجاد" وتعرض المحامي العربي للمنافسة من الشركات الاجنبية للمحاماة.

وقدم النقيب المحامي علي مهنا, رؤية النقابة من التعديلات المقترحة على نظام اتحاد المحامين العرب، بصفته عضوا باللجنة الخاصة في رفع هذه الاقتراحات في جلسة قادمة للمكتب الدائم, مستعرضا الوضع الفلسطيني.

والتقى المشاركون, برئيس وزراء الكويت محمد ناصر الصباح، في الاجتماع الذي هو الاول من نوعه لاتحاد المحامين العرب في الكويت منذ اكثر من 22 عاماً.

وفي موضوع اخر, قال مهنا: "انه تم تحديد موعد لعقد اجتماع الهيئة العامة في الواحد والثلاثين من الجاري، وذلك في مقر النقابة في قطاع غزة، موضحاً انه في حال عدم اكتمال النصاب ستعقد جلسة الهيئة العامة في الرابع عشر من الشهر القادم في مقري النقابة برام الله وغزة- عبر نظام الربط الالكتروني- واضاف انه تحدد جدول الاعمال لهذا الاجتماع بمناقشة التقريرين الاداري والمالي، اضافة لدراسة بعض التعديلات المقترحة على مجموعة من الانظمة الخاصة بالنقابة واقراراها، ومناقشة نظام التأمين الصحي ولائحة تصديق المستندات التي تم اعدادها من قبل المجلس لاقراراها ايضا.

وفيما يتعلق بالتعديلات المقترحة على قانون النقابة, واذا ما تم اقراراها من خلال قانون بقرار من الرئيس محمود عباس، بيّن مهنا ان هذا اقتراحا ما زال في مؤسسة الرئاسة, وان الرئيس قد وعد في لقائه الاخير مع نقيب المحامين باقرار تلك التعديلات باسرع وقت ممكن.

وعلى صعيد اخر, فقد بادر مجلس نقابة المحامين بتنظيم لقاءات مفتوحة مع الهيئات العامة الفرعية للمحامين في المحافظات؛ لمناقشة هموم المحامين الفلسطينيين حيث عقد المجلس جلسة مع الهيئة العامة في بيت لحم وتم اخذ ملاحظات الاخيرة لمتابعتها. عدا عن مواعيد اخرى يتم العمل على ترتيبها للقاء الهيئات الفرعية في المحافظات بشكل متتابع.

واكد نقيب المحامين ان ( 35) محامياً جديداً أدوا اليمين القانونية؛ للحصول على إجازة المحاماة، منتقلين بذلك من مرحلة الدراسة والتدريب إلى العمل، لينضموا الى سجل المحامين المزاولين الاساتذة.

واشار, الى ان الهيئة الادارية لشبكة المنظمات الاهلية طلبت منه الانضمام للشبكة بصفته ممثلا عن النقابة كاحد المنظمات الاهلية؛ من اجل المساعدة في النهوض باوضاع هذه المنظمات, مبينا ان هناك مجموعة مشاريع تقدمت بها نقابة المحامين الى الجهات ذات العلاقة لتنظيم دورات تدريبية وتقديم مساعدات عينية للنقابة من اجل النهوض بمستوى أدائها وتأهيل فروعها في المحافظات.