الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس المفتوحة توقع اتفاقية مختبر اللغات مع "البنك الدولي" وتزور الإغاثة الزراعية

نشر بتاريخ: 20/05/2008 ( آخر تحديث: 20/05/2008 الساعة: 16:17 )
بيت لحم - معا - وقع كل من رئيس جامعة القدس المفتوحة أ.د.يونس عمرو، ووزيرة التربية والتعليم العالي لميس العلمي اتفاقية تعاون مشترك لتمويل وتنفيذ مشروع مختبر اللغات الذي سيتم إنشائه في مركز التعليم المستمر في مدينة رام الله بتمويل من البنك الدولي، من خلال صندوق تطوير الجودة في وزارة التربية والتعليم العالي.

كما زار وفد من جامعة القدس المفتوحة جمعية التنمية الزراعية "الإغاثة الزراعية" في أريحا، تلبية لدعوة من رئيس مجلس الإدارة د.إسماعيل دعيق على أثر توقيع اتفاقية التعاون والشراكة لطرح تخصص التنمية الريفية، ويتضمن الوفد كل من أ.د.سفيان كمال، ود.سمير النجدي، ود.عماد الهودلي، ود.هشام هدمي، ود.نادرة أبو خلف، ود.عماد اشتية، ود.علائي البيطار، وأ.لوسي حشمة، وأ.تامر سهيل، وأ.علي السمان.

واستقبل وفد الجامعة كل من د.ثمين هيجاوي مدير عام جمعية المهندسين الزراعيين العرب، وا.خليل شيحة مدير عام الإغاثة الزراعية، وم.عكرمة عدس، ومدير مراكز تدريب المهندسين الزراعين في الإغاثة الزراعية، حيث تمت مرافقة وفد الجامعة للاطلاع على المشاريع التابعة للإغاثة الزراعية، وزيارة مزارع تربية الأسماك الخاصة بالإغاثة الزراعية، واستمع الوفد إلى شرح مفصل حول أهمية هذا المشروع، كأحد المشاريع الناجحة التابعة للإغاثة، والتعرف على أساليب تربية الأسماك وعملية التسويق لها في المناطق الضفة الغربية.

كما زار الوفد المشاريع الزراعية التابعة للإغاثة المتمثلة في الأراضي الزراعية، التي تم استصلاحها لزراعة محاصيل البطيخ، والشمام، والخضراوات، حيث يتم ري هذه الأراضي من الآبار الارتوازية والمياه المستعملة في أحواض تربية الأسماك.

وتلاها زيارة مركز تدريب المهندسين الزراعين التابع للإغاثة في منطقة كتف الواد في أريحا، وقد قام كل من د.إسماعيل دعيق، وم.عكرمة عدس مدير المركز بتقديم شرح مفصل حول أهمية واهداف المركز، واعداد الخريجين من كلية الزراعة المتدربين فيه.

وفي هذا السياق أكد د. إسماعيل دعيق عن استعداد الإغاثة الزراعية تقديم كافة التسهيلات اللازمة لتدريب خريجي برنامج الزراعة في الجامعة في مراكز تدريبهم، من اجل إكسابهم الخبرة والتدريب العملي في مجال العمل الزراعي والتنموي.
وتحدث د.علائي البيطار عن أهمية التعاون بين برنامج الزراعة في الجامعة وجمعية الإغاثة الزراعية، والذي جسد مؤخراً وبتوجيهات من أ.د. رئيس الجامعة بتوقيع اتفاقية التعاون لطرح تخصص التنمية الريفية، بالشراكة مع الإغاثة الزراعية، مؤكدا على أهمية الاستفادة من التجربة والخبرات المتوفرة لدى الإغاثة الزراعية لدعم وتطوير برنامج الزراعة.

وفي نهاية الزيارة تحدث كل من أ.د. سفيان كمال، ود.سمير النجدي، حيث قاموا بتوجيه التحية والشكر نيابة عن أ.د. يونس عمرو رئيس الجامعة على الدعوة الموجهة لوفد الجامعة لزيارة مشاريع الإغاثة الزراعية في أريحا، مؤكدين على ضرورة استمرارية اللقاءات المستقبلية من اجل بحث آفاق التعاون المشترك في شتى المجالات ذات الاهتمام، والعمل على إيجاد مصادر تمويل للمشاريع المشتركة في تخصص التنمية الريفية لما فيه من فائدة ستعود على كلا الجانبين.

كما سلم كل من أ.د. سفيان كمال، ود.سمير النجدي، ود. علائي البيطار الدكتور إسماعيل دعيق، ود.ثمين هيجاوي، وخليل شيحة دروع الجامعة تقديرا لجهودهم في تنمية وتطوير القطاع الزراعي، والتعليم الزراعي الجامعي في فلسطين من خلال طرح تخصص التنمية الريفية.